عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

إيران: ردنا على إسرائيل لا مفر منه

مرصد مينا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، إلا أنه شدد في الوقت نفسه على أن “معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع المزيد من عدم الاستقرار”.

يأتي ذلك بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران الأسبوع الماضي، في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

وقال كنعاني:”إيران تسعى إلى إرساء الاستقرار في المنطقة، لكن هذا لن يتحقق إلا بمعاقبة المعتدي وردع إسرائيل عن القيام بمغامرات”، مضيفاً أن “تحرك إيران أمر لا مفر منه”.

وتابع: “لا يحق لأحد أن يمنع إيران من حق الرد على من ارتكب انتهاكا ضدها لأن طهران لديها الحق في تأديب إسرائيل وردعها وإيقاف جرائمها”، حسب قوله.

كما دعا كنعاني الولايات المتحدة إلى التوقف عن دعم إسرائيل، وقال في هذا الصدد إن”المجتمع الدولي لم يقم بواجبه في حماية استقرار المنطقة، ويجب أن يدعم معاقبة المعتدي”.

من جانبه، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الاثنين، بأن إسرائيل “ستنال العقاب في الوقت المناسب”.

وقال سلامي إن إسرائيل ستتلقى “رداً قاصماً” على اغتيال هنية فجر الأربعاء خلال زيارته للعاصمة طهران.

وأضاف في كلمة خلال مراسم تكريم صحافيين في جامعة الثورة بطهران، إن إسرائيل “اغتالت رجلاً مجاهداً كان يطالب بحقوق شعب”، وأضاف أن إسرائيل “أخطأت في حساباتها باغتيال هنية، وستتلقى رداً قاصماً”.

وأردف قائلا:”نحن أمام أحداث مختلفة وهي في تزايد، في يوم من الأيام كانت القوى التي تقرر خلق الأحداث، لكن اليوم تغير الوضع”.

وتأتي التصريحات الإيرانية اليوم بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل.

وتوعّدت إيران وحلفاؤها بالرد على هذا الاغتيال، بالإضافة لاغتيال إسرائيل القيادي في حزب الله فؤاد شكر بضربة في الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال الأحد إن إسرائيل سترد على أعدائها “الضربة بضربتين”، متوعدا كلا من إيران وحزب الله في حال تعرضها لهجوم.

وحذر نتنياهو خلال كلمة له:”يدنا الطويلة تصل إلى غزة واليمن وبيروت وإلى كل مكان يكون ذلك مطلوبا فيه”، مشددا بالقول:”سنرد على أعدائنا الضربة بضربتين”.

وفي وقت سابق الأحد، صرح نتنياهو خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن إسرائيل تخوض “حربا متعددة الساحات ضد (محور الشر الإيراني)”، حسب وصفه.

وذكر بأن إسرائيل “ضربت كل أذرعه بقوة. ونحن مستعدون لأي سيناريو سواء في الدفاع أو الهجوم”. وأضاف “أكرر لأعدائنا: سنرد وسنفرض ثمنا باهظا لأي عمل عدواني ضدنا، من أي جهة”، حسب زعمه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا