عرب وعالم / الطريق

بيان من الجنايات الدولية ضد إسرائيل.. ماذا قالت؟اليوم السبت، 10 أغسطس 2024 12:40 مـ

عقب قيام الاحتلال الإسرائيلي مجازة في حق المدنيين النازحين في مدرسة "التابعين" شرقي غزة، والتي أسفرت عن سقوط 100 شهيد، وعشرات المصابين، مما لا شك فيه أنه المجازرة الثالث للاحتلال بعد المواصي وتل السلطان، كان لدول اعضاء محكمة الجنايات الدولية ردً شديد اللهجة، وفق واشنطن بوست.

في البداية، أكدوا دول أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، أن المحكمة لديها ولاية قضائية على المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك لإسبانيا وأيرلندا وكولومبيا والبرازيل وفلسطين وجنوب إفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، أرسلته إلى دائرة الفحص الأولي المتخصصة بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

دور المحكمة لمواجهة نتنياهو

كما أكد البيان أن المحكمة تتمتع بالسلطة القضائية على المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقًا لنظام روما الأساسي.

وفي 20 مايو الماضي، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.

اقرأ أيضًا: «مصر» توجه رسالة شديد اللهجة لـ”إسرائيل”.. ما السبب؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا