عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين

مرصد مينا

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الخميس، أنه بدأ عملية لسؤال الدول الأعضاء عما إذا كانت تريد فرض عقوبات على “بعض الوزراء الإسرائيليين”.

وقال بوريل في تصريحات للصحفيين، قبل اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “بدأت الإجراء لسؤال الدول الأعضاء عما إذا كانوا يعتقدون أنه من المناسب أن ندرج في قائمة العقوبات لدينا بعض الوزراء الإسرائيليين”.

كما وصف المسؤول الأوروبي هؤلاء الوزراء بأنهم “يبعثون برسائل كراهية غير مقبولة ضد الفلسطينيين، ويطرحون أفكارا تتعارض بوضوح مع القانون الدولي”. ولم يحدد بوريل بالاسم أيا من الوزراء الذين يشير إليهم.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن: “سندعم التوصية بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على المنظمات الاستيطانية التي تسهل توسيع المستوطنات وكذلك على وزراء إسرائيليين”.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول أوروبي رفيع المستوى بشكل علني عن خطوات لفرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين، منذ اندلاع الحرب في غزة بأكتوبر الماضي ، حيث استهدفت جولتين سابقتين من العقوبات الأوروبية، إسرائيليين ومنظمات غير حكومية تُتهم بـ “ممارسة العنف” في الضفة الغربية المحتلة.

وكان الاتحاد الأوروبي اعلن قبل أكثر من شهر عن فرض عقوبات على 8 إسرائيليين، بينهم من يسميهم “مستوطنين متطرفين” و3 منظمات، بسبب انتهاكات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ونصت العقوبات، وهي الثانية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، على تجميد الأصول وحظر منح التأشيرات، ليرتفع إجمالي عدد المشمولين بالعقوبات إلى 14.

في سياق ذي صله، أعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء، فرض عقوبات على منظمة إسرائيلية غير ربحية ومسؤول عن الأمن في مستوطنة بالضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن منظمة “هاشومير يوش” غير الحكومية التي تقول إنها “تساعد في حماية المستوطنين”، “قدمت دعما ملموسا لبؤرة استيطانية مقامة دون تصريح في الضفة الغربية تخضع بالفعل لعقوبات”.

وشهدت الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، تصاعدا لأعمال العنف منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023، مما أدى إلى مقتل أكثر من 665 فلسطينياً، بينهم 150 طفلاً، وإصابة ما يزيد على 5,400، واعتقال أكثر من 10 آلاف شخص، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

بينما تسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بمقتل أكثر من 40 ألف شخص جلهم من الأطفال والنساء، وفق ما أعلنته في القطاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا