عرب وعالم / اليوم السابع

يدًا بيد.. تعاون أهالى القرى المنكوبة بالسيول فى لإصلاح الأضرار (صور)

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

شرع أهالى القرى والمناطق المتضررة جراء السيول بالمغرب، في إصلاح الطرق والأراضي التي أغرقتها المياه، تعبيرا منهم عن التعاون ووضع اليد باليد، في مواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات المجتمعية، وذلك بالتوازى مع الجهود التي تقوم بها المجالس المحلية التي توفر الجرافات المعدات الخاصة بإصلاح الطرق.

في هذا السياق، انخرط السكان في ورش عمل لإصلاح التداعيات التي سببتها الأمطار الرعدية، وهى العملية التي يطلق عليها في اسم "تيويزى"، وهى ممارسة أمازيجية تحظى بانتشار واسع في جميع أنحاء المملكة، وتستمد مشروعيتها من تبني الجماعة مصالحها بنفسها في إطار تعاقدي جماعي مُلزم يجمع قيم التضامن والتآزر ، ويتم فيه توظيف طاقات الأفراد لتحقيق مصالح هذه الجماعة ذاتيا، وتنطلق من قيم عرفية إنسانية أخلاقية،  وفق"هيسبريس".

وتتخذ هذه العملية مظاهر مختلفة ليس في الكوارث فقط بل أيضا في مواسم الحصاد، والمواسم الدينية و الثقافية، أو عند شق الطرقات أو إصلاح قنوات الري وغيرها في الأحوال العادية؛ لكنها تبدو أكثر بروزا في الأزمات، وهو ما ظهر جليا في مواجهة تداعيات " الحوز" بالمناطق المنكوبة.

مبادرات الاهالى فى المغرب
مبادرات الاهالى فى المغرب

 

Capture
 

 

222222
 
4444
 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا