مصر اليوم / الطريق

جامعة قناة السويس برنامجًا تدريبيا متميزا حول الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي...اليوم الثلاثاء، 6 أغسطس 2024 06:14 مـ

نظمت جامعة قناة السويس ممثلة في إدارة تدريب أفراد المجتمع بقطاع خدمة المجتمع وتنمية بالتنسيق بين قسم طب الطواريء بكلية الطب، وكلية الزراعة، برنامجًا تدريبيا متميزا حول:

"الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي".

هذا وأكد الدكتور ناصر مندور أهمية هذه الدورة موضحا أنها ليست مجرد معلومات نظرية، بل هي مهارات حيوية قد تنقذ حياة شخص في حالات الطوارئ، مشيرًا إلى أهمية التوعية بالإسعافات الأولية لتحقيق الاستجابة السريعة والفعالة في الأوقات الحرجة، لافتًا إلى أن تعلم الإسعافات الأولية يمنحنا القوة والثقة لمواجهة التحديات الطبية التي قد تحدث في حياتنا اليومية.

أُقيم البرنامج في قاعة المناقشات بكلية الزراعة، واستفاد منه 29 متدربًا ومتدربة، منهم عدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفو الجامعة.

جاءت الدورة تحت إشراف الدكتور محمد وصفي عميد كلية الزراعة.

وتولت تقديم البرنامج الدكتور نهال شكري إسماعيل، مدرس مساعد بقسم طب الطوارئ، التي قدمت محاضرة شاملة حول أهمية الإسعافات الأولية ودورها الحيوي في إنقاذ الأرواح.

أوضحت خلالها أن الإسعافات الأولية هي المساعدة التي يمكن أن يقدمها أي شخص لإنسان في حالة تهدد حياته أو تسبب له إعاقة أو ألماً شديدًا، مشددة على ضرورة أن يكون كل فرد مستعدًا لتقديم هذه المساعدة في حالات الطوارئ.

تضمن البرنامج العديد من المحاور الأساسية، حيث تناولت المحاضرة أهمية الإسعافات الأولية في مساعدة النفس ومساعدة الآخرين، إلى جانب التأكيد على أهمية الاستعداد للكوارث، خاصة في حالات نقص الخدمات الطبية أو تأخر وصولها.

كما تم تسليط الضوء على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، موضحة أن الهدف الأساسي هو الحفاظ على حياة خلايا المخ عن طريق توفير الأكسجين في أقرب وقت ممكن، حيث يمكن أن تتعرض خلايا المخ للتلف خلال أقل من خمس دقائق بعد توقف القلب.

شمل البرنامج أيضًا عرضًا عمليًا حول كيفية استخدام جهاز الصدمات الآلي، والذي يزيد بشكل كبير من فرص نجاة المريض، وأهمية نشر هذه الأجهزة في الأماكن العامة مثل المكتبات والمطارات والأسواق.

مع توضيح أن هذه الأجهزة مصممة بحيث يسهل استخدامها من قبل العامة، إذ تقدم تعليمات صوتية واضحة ورسوم توضيحية تجعل استخدامها آمنًا.

كما تناولت المحاضرة الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ المختلفة، بما في ذلك التعامل مع النزيف بأنواعه، انسداد مجرى الهواء، التسمم، والحروق.

وأبرزت كيفية إجراء الإسعافات الأولية في حالات النزيف من الأذن، وكيفية التعامل مع الطلقات النارية وضربات السكين، إضافة إلى كيفية التعامل مع الكسور والإصابات.

اختتم البرنامج بتوصيات هامة من المتدربين، تضمنت توجيه الشكر للسيدة الدكتور نهال وفريق العمل على الجهود المبذولة في تنظيم هذا البرنامج التدريبي.

كما أكد المشاركون على ضرورة إعادة تنظيم البرنامج بمدة أطول لتعزيز الاستفادة من المعلومات والمهارات المقدمة.

جاءت الدورات تحت إشراف المهندسة وفاء إمام، مدير عام مشروعات البيئة، والمهندس أحمد ، مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا