مصر اليوم / الطريق

توجيهات وزارية بشأن مياه الصرف الزراعي والجوفية بالوادي الجديداليوم الأربعاء، 7 أغسطس 2024 11:52 صـ

في ظل الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية بالعمل على ترشيد المياه، وخاصًة ما يخص الري والزراعة، تأتي توجيهات من قبل وزارة الموارد المائية، بضرورة توسيع نطاق منظومة الري الحديث واستخادم رشيد للمياه الجوفية بالوادر الجديد.

يأتي ذلك خلال لقاء الري والموارد المائية، الدكتور هاني سويلم، ومحافظة الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، والذي تطرق إلى مناقشة موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة، والضوابط الخاصة بإستخدام المياه الجوفية، وإجراءات مراقبة وحوكمة السحب من الآبار الجوفية بنطاق المحافظة.

الآبار الجوفية

وخلال اللقاء، شدد الدكتور "سويلم" على المتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان كافة الضوابط والإشتراطات الخاصة بإستخدامها، خاصًة أن المياه الجوفية العميقة في هى مياه غير متجددة، مؤكدًا على قيام أجهزة الوزارة المختصة (قطاع المياه الجوفية) بمتابعة التراخيص ومراقبه السحب من الآبار، ومتابعة قراءات عدادات الآبار الجوفية المرخصة، ووضع أجهزة لمراقبة العدادات،

كما شدد على ضرورة إتخاذ اللازم لمعايرة هذه العدادات والتأكد من دقة القراءات ومدى وجود تلاعب بالعداد من عدمه، ومقارنة المساحات المنزرعة على البئر، بما في ذلك نوع المحاصيل المنزرعة بالتصرف المسحوب من البئر كأداة لتدقيق قراءات التصرفات وتحديد مدى وجود تلاعب بالعداد من عدمه وعدم التهاون مع أى مخالف.

ومن ناحيته.. أكد اللواء "الزملوط"، أنه يساند مجهودات الوزارة فى الحفاظ على الخزان الجوفي وأن إمكانيات المحافظة تتكامل مع إمكانيات الوزارة للارتقاء بمنظومة الموارد المائية بمحافظة الوادى الجديد.

اقرأ أيضًا: نرصد خرائط الامطار المتوقعة خلال نهاية اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا