مصر اليوم / البشاير

شغلنا 145 بئرًا جوفيًا بالطاقة الشمسية.. ولسه في 50 كمان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن تشغيل 145 بئرا جوفيا حكوميا للعمل بالطاقة الشمسية خلال السنوات القليلة الماضية، مع استهداف تشغيل 50 بئرا جوفيا حكوميا آخر للعمل بالطاقة الشمسية؛ ضمن خطة الوزارة لزيادة الاعتماد على المتجددة في تشغيل الآبار الحكومية باعتبارها مصدرا متجددا للطاقة.

وأوضحت وزارة الري، في بيان، أن الدكتور هاني سويلم الموارد المائية والري عقد اجتماعًا لمتابعة إجراءات الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية فى ، وسبل التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية فى رفع المياه الجوفية.
واستعرض الاجتماع، مقترحات التعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات المحلية فى مجال استخدام ألواح الطاقة الشمسية فى رفع المياه.

وتضمن الاجتماع كذلك، استعراض جهود أجهزة الوزارة المختصة -قطاع المياه الجوفية- فى متابعة قراءات عدادات الآبار الجوفية المرخصة، وإجراءات التعامل مع الآبار الجوفية المخالفة.

وشدد وزير الري، على اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أى تلاعب فى عدادات الآبار، وإلغاء الترخيص الصادر للبئر حال التلاعب بالعداد، وأيضا التعامل الحاسم مع الآبار المخالفة في ضوء تأثيرها الصارخ على مخزون الخزان الجوفي .

وأكد الدكتور سويلم، أهمية تفعيل دور روابط مستخدمى المياه على الآبار الجوفية فى إدارة المياه الجوفية بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المختصة وتوعية المنتفعين على هذه الآبار بمبادئ الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا