مصر اليوم / الطريق

وزيرة التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية يشاركان في افتتاح ورشة عمل المسؤولية...اليوم الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 02:51 مـ

شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية اليوم، في افتتاح ورشة عمل لمناقشة الجديد في معالجة المخلفات وتطبيق المعايير الدولية وخاصة فيما يتعلق بتطبيق منظومة EPR، وذلك بالتنسيق مع الجانب الألماني ومحافظة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا‏.

وأكد الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية على أن ملف معالجة المخلفات البيئية وتطوير وإنشاء حلول مستدامة لإدارة المخلفات بشكل عام، يعد من أكثر الملفات ذات الأولوية القصوى التي تعمل عليها الدولة المصرية بجميع مؤسساتها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية في الحفاظ على ، والحد من معدلات التلوث لمواجهة التغييرات المناخية، تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

وأشار محافظ الإسكندرية؛ إلى أن الإسكندرية حظيت بتنفيذ أهم المشروعات والتي يأتي في مقدمتها (مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار) والتي تهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية في موسم نوات الشتاء، ومشروع (علم "نايل") وهو مدفن صحي مجهز على أعلى مستوى وبمواصفات قياسية للتعامل مع المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى مشروع "الحمأة" والذي يستهدف الحد من إنتاج الحمأة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق التخلص من المواد المتطايرة باستخدام الهضم اللاهوائي استهلاك البوليمر للمحطة.

ومن جانبها؛ أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن ضخ استثمارات محلية منذ عام 2019 وحتى الآن بلغت 25 مليار جنيه في مشروعات منظومة المخلفات البلدية الصلبة وتحسين البيئة على أرض المحافظات المصرية وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة وبعض الوزارات والجهات الشريكة.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلي المتابعة المستمرة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي لمنظومة المخلفات الصلبة على أرض المحافظات لتحقيق نقلة نوعية في مستوى النظافة بما يعود بالنفع على المواطنين بجميع المحافظات.

وذكرت الدكتورة منال عوض أن جهود رفع كفاءة البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات تتوازى مع الاهتمام برفع كفاءة العنصر البشري وبناء القدرات المؤسسية للعاملين بالإدارة المحلية وتعزيز الجانب التكنولوجي في إدارة منظومة المخلفات الصلبة، ونوهت د. منال عوض أن وزارة التنمية المحلية تعمل بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين على دعم وحدات المخلفات الصلبة بجميع المحافظات وكذا تبنى الأدوات المبتكرة لإدارة المخلفات مثل الأداة الذكية للمخلفات والتي تم تبنيها في محافظتي الدقهلية والإسكندرية وجاري تعميمها على عدد من المدن بمحافظات الجمهورية.

جاء ذلك بحضور؛ اللواء علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا‏ والنقل البحري، والدكتور علاء عبدالباري نائب رئيس الأكاديمية ومدير مشروع تومالي المحلي بالأكاديمية العربية، والدكتور عبد الله ناسور مدير مشروع توماسي بجامعة رستوك بألمانيا ورئيس اتحاد مجموعة ريتش الألمانية وممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، وشركاء التنمية الدوليين من الجانب الألماني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا