مصر اليوم / الطريق

الرقمية الآمنة للطفل”.. ورشة فنية لرواد قصر ثقافة أسواناليوم الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 08:56 مـ

نفذ قصر ثقافة أسوان محاضرة "دور الطفل في المجتمع وما يترتب علي تنشئته الصحيحة" ، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس هيئة قصور الثقافة بأسوان، فى ظل تنظيم العديد من الثقافية و التوعوية، والمعدة ضمن خطة وزارة الثقافة الصيفية .

ومن جانبه أشار أمجد وحيد دكتور فلسفة علوم ، أن الطفل لكي ينشئ صح أول علاقته تبدأ بالأب والأم والمهارات التي يكتسبها منهم، وأهم شئ التربية السليمة لأن صناعة الطفل تأسس من المنزل، ولا بد أن تكون علي الصراحة والوضوح، وأن يكونوا دائما بجانبه، ذلك وأن الطفل يبقي مثل القطعة الذي يشكلها الأب والأم لكي تصبح بأجمل المميزات والقيم كالمثال الشهير التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر.

ويبدأ الطفل تدريجيا بإكتساب القواعد الذي يتم الإلتزام بها ونتيجة لذلك يكتشف الطفل بأنه شخص مستقل، ثم بعد ذلك يبدأ بالاستقلال عن أمه ثم يبدأ بعد ذلك بالاستقلال عن الاخرين حتي يصبح شخصا كاملا، وعلي الأهل بمساعدة الطفل علي الاندماج والتفاعل حتي يتخلص من الخجل او الأفتقاد بالثقة بالنفس لأنها من أهم عوائق الإندماج بالمجتمع.

وإستمرار للأنشطة المقدمة من خلال برنامج ثقافتنا فى أجازتنا نفذ القصر ورشة فنية " كوستر بالمكرمية ودور التسويق الرقمى لتنمية المشاريع الصغيرة " المدربة منى يونس التى بدأت الورشة بتدريب الحضور على كيفية عمل "عقد كوستر دائرى" بإستخدام المازوة لقياس خيط المكرمية القطن المجدول، و خيط قطن، ثم تحدثت عن كيفية بدء مشروع صغير بتكلفة بسيطة وغير مكلفة للجميع، وتسويقه من خلال الوسائل التسويقية، لافته الانتباه إلى أهمية التسويق الرقمى ووسائل التواصل الاجتماعى الإلكترونى فى تنمية وإزدهار عمليات البيع بالمشروعات الصغيرة.

كما نظم ثقافة الطفل بالفرع بالتعاون مع بيت ثقافة دراو، رحلة علمية لزيارة "المزرعة الإستوائية البحثية" بمدينة كوم امبو، حيث إقيمت ندوة "ثروتنا النباتية والاستخدام الأمثل لها فى ظل التكنولوجيا الزراعية"،يأتى ذلك إستمرار للأنشطة المقدمة بإشراف إقليم جنوب الصعيد، برئاسة عماد فتحى، بفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

تحدث أشرف محمد مدير المزرعة الإستوائية بكوم أمبو. و عبدالرحيم محمد رئيس قسم الإنتاج الزراعى بالمدرسة الثانوية الزراعية، كيف أن التكنولوجيا الزراعية تسهم فى تحقيق زيادة الإنتاج الزراعى، وتوفير منتجات بجودة عالية، مشيرا إلى الطرق الحديثة للرى والزراعة، وأضاف إلى أن إستخدام الإشعاع يعمل على مكافحة الأمراض التى تصيب النباتات، وزيادة انتاج المحاصيل الزراعية، مستعرضا دور التكنولوجيا الزراعية فى حماية الأراضى الزراعية، وزيادة المساحة الخضراء، وإنتاج بعض المواد الزراعية المقاومة للأمراض والظروف الجوية، وقد تجول الأطفال داخل المزرعة الإستوائية وتعرفوا على الأقسام بها ودورها فى تقديم خدمة بحثية زراعية مميزة للمجتمع، وشاهدوا الأشجار والنباتات التى تزخر بها المزرعة الاستوائية البحثية.

وأستمر قصر ثقافة توشكى بمدرسة أبوسمبل الإعدادية محاضرة " البيئة الرقمية الآمنة للطفل " بالتعاون مع ثقافة طفل بالفرع، تحدث خلالها يونس سليمان حسين معلم أول حاسب آلى عن كيفية حماية خصوصية حساباتهم الشخصية، مشددا على أهمية الرجوع إلى الوالدين، وعدم إرسال البيانات البنكية لأى شخص.

كما أشار إلى المخاطر الجسدية المتمثلة فى عدم الحركة، وإجهاد العين، وتغيير أنماط النوم، ونبه على عدد الساعات المسموح بها للطفل، أما عن المخاطر النفسية فأوضح أنها من الممكن أن تصيب الطفل جراء الألعاب العنيفة، أو تأثيرها على العلاقات الأسرية والأصدقاء، أو الوحدة والتنمر من الآخرين، ثم تناول بالشرح المسئوليات مثل إحترام خصوصية الآخرين، والمصادر المتنوعة، والتعامل بإيجابية، والتشارك الآمن.

مشيرا إلى الحقوق مثل الخصوصية والحماية من القرصنة، القدرة على التفاعل، مشاركة المعلومات والحصول عليها، وطرق حماية المعلومات الشخصية من القرصنة التى تلجأ لإستخدام عنوان البريد الإلكترونى، كلمة المرور، إستخدام رقم حساب شخص ما لأخذ الأموال من حسابه، وشدد على عدم الثقة بأى موقع دون استشارة الوالدين، وكيفية التعرف على عناوين المواقع المزيفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا