مصر اليوم / الطريق

محافظ البحيرة تفتتح موسم حصاد محصول الذرةاليوم الأحد، 1 سبتمبر 2024 01:35 مـ

أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة أن المحافظة تعد من أكبر المحافظات الزراعية وهى سلة الغذاء الأولى فى والتى تؤدى دوراً رئيسياً فى الاقتصاد القومى، مشيدة بالجهود الكبيرة التى تقوم بها القيادة السياسية ووزارة الزراعة لدعم الفلاح المصري وتطوير إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وذلك من خلال تبنى أساليب الزراعة الحديثة واستنباط أصناف عالية الإنتاجية وتقليل استهلاك المياة.

جاء ذلك خلال افتتاحها فعاليات موسم حصاد محصول الذرة من أحد الحقول الإرشادية بقرية دنشال بمركز دمنهور ، وذلك بحضور الدكتور حازم الديب نائب المحافظ و المهندس موفق ساري، وكيل بالبحيرة، والمهندس أسامة مغازي، منسق المشروع، والدكتورة أمل إسماعيل رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بالوزارة.

وخلال كلمتها، قدمت محافظ البحيرة الشكر والتقدير لمزارعي المحافظة، معبرة عن امتنانها لجهودهم ودورهم الهام في تحقيق الأمن الغذائي.

مشيرة إلى أن احتفالية اليوم من أحد الحقول الإرشادية التى تنفذ تجربة رائدة فى الزراعة الحديثة هو رسالة لكل المزارعين بضرورة إعادة النظر فى أساليب الرى الحديث واستخدام التقنيات المتطورة ومنها تقنية تسوية الليزر والتى أثبتت نجاحها فى تحقيق إنتاجية افضل.

كما أكدت على أن يوم الحصاد يمثل لحظة فارقة في حياة المزارع، حيث يجني ثمار تعب موسم زراعي كامل، مشيرة إلى أننا الآن في مرحلة حصاد أهم المحاصيل الاستراتيجية المرتبطة بالأمن الغذائي، مثل الأرز والذرة التي تسهم في سد الفجوة الغذائية وتدعم المزارعين لتحقيق عائد مادي كبير.

كما قدم وكيل وزارة الزراعه الشكر لمحافظ البحيرة لاهتمامها بقطاع الزراعة وجهودها المتواصلة فى متابعه اداء الجمعيات الزراعية ومشاركتها اليوم فى الاحتفال بأحد الحقول التى تتبنى مشروع الزراعات الأمثل لتوفير المياه حيث يوفر المشروع 388 متر كعب مياه فى فدان القمح و600 متر مكعب فى فدان الذرة وفى الارز يوفر 750 متر مكعب وزيادة الإنتاجية.

كما أشار م أسامة المغاورى إلى أن الهدف من المشروع ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية، مشيرا إلى أن المشروع تم بدأ العمل به منذ 5 سنوات فى المحاصيل الزراعية الاستراتيجية حيث تم تنفيذه 42 على الف و 400 فدان حقول إرشادية للقمح و20 الف و373 فدان حقول إرشادية للذرة بالإضافة إلى 22 الف و64 فدان حقول إرشادية للأرز وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الأراضي.


وخلال كلمتها قدمت المهندسة أمل اسماعيل التهنئة لكل المزارعين بمناسبة عيد الفلاح والذى يوافق 9 سبتمبر من كل عام ، مشيرة إلى أن محافظة البحيرة تعد أولى المحافظات التى تقدم هدية للفلاح وهى الحقول الإرشادية التى تعتمد أساليب الزراعة الحديثة والتى عملت على زيادة إنتاجية محصول الذرة 8 أردب عن المعتاد حيث وصلت الإنتاجية إلى 30 أردب بالإضافة إلى توفير 20 % من المياه.

هذا وقد تفقدت محافظ البحيرة الحقل وإلتقت عدد من المزارعين، حيث أشادت بتبنيهم طرق الزراعة الحديثة. وأكدت أنه سيتم تكريم وتشجيع كل التجارب الناجحة في استخدام التقنيات الحديثة للزراعة

كما وجهت بضرورة نشر تلك النماذج على أكبر عدد من المزارعين لمواكبة التطور والاستفادة منه لتحقيق عائد اقتصادي أعلى وتحقيق فائض في الزراعات الهامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا