مصر اليوم / الصباح العربي

الرى يلتقى سفير بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين في...اليوم الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 09:31 صـ   منذ ساعتان 5 دقائق

- التعاون فى "مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة" و "مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" ، وبحث التعاون فى حماية الشواطئ والتدريب

- الدكتور سويلم : تعاون بارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى ، ومواصلة تعزيز رسائل "الحوار التفاعلي الثالث للمياه"

- دعوة للمشاركة فى اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe

- مع اليابان والبنك الإفريقي والجايكا والمنظمة العالمية للأرصاد لمناقشة سُبل مساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر

- التنسيق مع اليابان والامارات والسنغال للتحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦

استقبل السيد الأستاذ الدكتور/ هانى سويلم الموارد المائية والري، السيد السفير/ أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية .

ورحب الدكتور سويلم بالسيد السفير مشيداً بالتعاون المتميز بين واليابان والذى يمتد لسنوات طويلة ، ومن جانبه عبر السفير اليابانى عن شكره للدكتور سويلم مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية .

وأشار الدكتور سويلم لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة والجارى تنفيذه بالتعاون مع اليابان وبنسبة تنفيذ تصل إلى ٥٣% حتى تاريخه ، والذى يأتى إستكمالاً لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف .

وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات ذات الأولوية لوزارة الموارد المائية والرى والتي ترغب فى تنفيذها بالتعاون مع الجانب الياباني مثل "حماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة" ، و دعم الجانب الياباني لـ "مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى" و "المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى" .

كما تم إستعراض الموقف التنفيذي لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو وإستعراض الأنشطة التي تمت مثل تنفيذ صوبات زراعية ، وإنشاء مدارس حقلية للمزارعين فى محافظات كفر الشيخ والمنيا وقنا ، وتدريب المهندسين والمزارعين ، وإجراء تقييم لمدى التحسن فى حالة الرى .

كما تم إستعرض موقف الإستعدادات الجارية لعقد إسبوع القاهرة السابع للمياه والمشاركة اليابانية المنتظرة فى هذا الحدث الهام بمشاركة وفد من وزارة الأراضي والبنية التحتية والسياحة اليابانية .

وأشار الدكتور سويلم للتعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى ، والذى تجلى فى "الحوار التفاعلى الثالث للمياه والمناخ" والذى عُقد برئاسة مشتركة مصرية يابانية خلال فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة للمياه" فى شهر مارس ٢٠٢٣ ، مؤكداً على أهمية مواصلة المساعى المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية للحوار التفاعلي .

وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (٥) بمبادرة AWARe .. فقد أكد الدكتور سويلم على أهمية مشاركة اليابان فى اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe والمزمع عقده ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه فى شهر اكتوبر المقبل .

كما تم أيضاً مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر .

كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة لليابان للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى المزمع عقدها ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دولة العربية المتحدة وهولندا والسنغال بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولى بملف المياه والمناخ .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا