مصر اليوم / الطريق

الموارد المائية يتفقد حالة الري بالقليوبية.. ويلتقي بالمزارعين لتقييم الموسم الصيفي...اليوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024 02:02 مـ

قام الدكتور هاني سويلم الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، بزيارة لمحافظة القليوبية؛ لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة.

وخلال الزيارة تفقد سويلم حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر، وترعة بمركز طوخ.

ووجه الوزير بسرعة إتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.50 علي ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة، مؤكدا على دور الروابط في متابعة المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم وروابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع .

كما وجه سيادته بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهادة والبرادعي بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية.

كما وجه، لكل من مصلحة الري وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لري وصرف القليوبية والإفادة بشكل بتقرير مصور في هذا الشأن.

كما تفقد وزير مزارع البساتين بزمام ترعة السيسي، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقي وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

هذا ووجه الوزير، حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة) .. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما، والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن، مؤكدًا على أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه الوزير بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا