مصر اليوم / الحكاية

بعد إعلان استهداف "نصر الله".. أبرز اغتيالات الاحتلال لقيادات حزب الله في 2024

زعم جيش الاحتلال، صباح اليوم السبت، اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وقادة آخرين، بغارات جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة.

وبحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، اغتال جيش الاحتلال نصر الله وعلي كركي، قائد جبهة الجنوب في حزب الله، وعددًا آخر من القادة.

ومنذ بدء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في 8 أكتوبر الماضي، استهدف جيش الاحتلال عدة قيادات في حزب الله، وكان وسام حسن طويل (الملقب بالحاج جواد) المشرف على ملفي العمليات الخارجية والتصنيع العسكري للحزب، أول قائد اغتالته إسرائيل بمُسيّرات استهدفت سيارته في الثامن من يناير 2024، في بلدة خربة سلم جنوبي لبنان.

وفي يونيو 2024، اغتالت إسرائيل سامي طالب عبد الله (الحاج أبو طالب) قائد وحدة النصر في حزب الله المسؤولة على القطاع الشرقي، والذي أشرف على العديد من العمليات العسكرية ضد إسرائيل، في غارة استهدفت بلدة جويا جنوبي لبنان.

في يوليو 2024، أعلن حزب الله اغتيال القيادي العسكري محمد ناصر في هجوم بمسيرة استهدف سيارته في مدينة صور بجنوب لبنان.

وكان "ناصر"، أحد أبرز قادة وحدة عزيز (بقوة الرضوان) المسؤولة عن القطاع الغربي، وشارك في توجيه العمليات العسكرية التي تستهدف إسرائيل من خلال الطائرات المسيّرة أو الصواريخ أو العمليات المركبة.

في 30 يوليو 2024، أعلن جيش الاحتلال أنه اغتال فؤاد شكر، كبير مستشاري الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في غارة شنّتها طائراته على مبنى بحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، وأكد حزب الله اغتياله.

وكان "شكر" المسؤول العسكري المركزي الأول لحزب الله بداية تأسيسه في ثمانينيات القرن العشرين، وشغل عضوية الشورى المركزية للحزب إضافة إلى عضوية المجلس الجهادي، أعلى هيئة عسكرية، وتحدثت تقارير عن أن "شكر" كان المسؤول عن برنامج الصواريخ الدقيقة في حزب الله.

وأعلن جيش الاحتلال اغتيال إبراهيم عقيل القيادي العسكري الكبير في حزب الله، وأحمد وهبي قائد تدريب قوة الرضوان، في 20 سبتمبر الجاري، بصاروخين أطلقتهما طائرة من طراز "إف-35" على شقة في منطقة الجاموس بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي 24 سبتمبر الجاري، استهدفت إسرائيل إبراهيم قبيسي، قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله، بغارة جوية نفذتها على منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية.

وقبل يومين، اغتال جيش الاحتلال القيادى العسكري في حزب الله محمد حسين سرور، رائد إنتاج المسيرات في الحزب، في غارة نفذتها طائرة من نوع "إف-35" أطلقت 3 صواريخ على مبنى سكني في حي القائم بالضاحية الجنوبية لبيروت.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا