مصر اليوم / الطريق

«7 أكتوبر يوم الفخر والصمود لشعب الغربية».. والمحافظ يرفع درجة الاستعداد لاحتفالات...اليوم الجمعة، 4 أكتوبر 2024 02:50 مـ

"7 أكتوبر من عام 1798 م" شهد هذا اليوم أصالة وصمود شعب محافظة الغربية وقوة إرادتهم في مقاومة فلول الحملة الفرنسية وأصبح ذلك اليوم عيداً قومياً تحتفل به محافظة الغربية من كل عام.

قال اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية إلى أن الغربية اعتادت على الاحتفال بالعيد القومي وذكرى انتصار أكتوبر المجيد وأن هذه الاحتفالات أهم وأقوى المناسبات الخاصة بالمحافظة إحياءا لهذه الذكرى واستعادة الأمجاد لتعريف وتعليم الأجيال الجديدة من الشباب بمعنى البطولة وغرس الانتماء وحب الوطن.

ورفع محافظ الغربية درجة الاستعداد القصوى لظهور احتفالات القومي للمحافظة بصورة تعكس الجهود المبذولة في خدمة المواطنين وتقديرًا لتاريخ المحافظة، حيث شدد على ضرورة الإستعداد الكامل لضمان نجاح هذه الاحتفالات التي تعكس التراث العريق للمحافظة مؤكداً أهمية الفعال بين جميع الجهات لتحقيق أعلى مستوي من الجاهزية.

وكان نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية آنذاك أصدر أوامره إلى الجنرال فوجيير بجمع الضرائب من أهالي مدينة طنطا، وكان مولد السيد البدوي قائماً فإمتنع الأهالي عن دفع الضرائب وأصبحت الحالة تنذر بالثورة بعد أن تجمهر الأهالي في ساحة المولد.

واضطر فوجيير إرسال كتيبة بقيادة الكولونيل لوفيفر إلى طنطا وأمره بإعتقال زعماء المدينة وأخذهم رهائن وإخضاع القرى المجاورة لمدينة طنطا وأخذ منها رهائن وإرسالهم إلى القاهرة لضمان هدوء البلاد وأمره أيضا بفرض غرامات عليهم

ففى 7 أكتوبر 1798 م وصل الكولونيل لوفيفر تجاه طنطا ورابط بجنوده أمامها وأرسل إلى حاكم المدينة سليم الشوربجى يأمره بإرسال أربعة من كبراء المدينة ليكونوا رهائن عنده وحتى تستقر الأمور ولكن سليم الشوربجى جاءه بأربعة من أئمة مسجد السيد أحمد البدوى بعد رفض أكابر المدينة الحضور وإعطاء القائد الفرنسي موثقا بالمحافظة على السكينة والخضوع للاستعمار وكان مولد السيد البدوى قائما في ذلك الوقت، وآلاف من الناس مجتمعين فى طنطا من مختلف بلدان القطر المصري.

وعندما هم لوفيفر بإنزال الرهائن الأربعة إلى المركب ليبعث بهم إلى القاهرة، حتى هرع الأهالى مسلحين بالبنادق والحراب وغيرها، وهم يصيحون صيحات الغضب والثأر للرهائن ويرفعون بيارق الطرق الصوفية على اختلافهم، فأجتمع الأهالي من كل حدب وصوب واندفعوا على كتيبة الكولونيل لوفير فى محاولة لمنع الرهائن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا