عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

كيف تتعامل مع الطفل مدمن الألعاب الإلكترونية؟.. «اوعى تضربه»

التعامل مع الطفل مدمن الألعاب الإلكترونية أصبح صعبا، ويتطلب مزيجا من التفاهم والتواصل ووضع الحدود السليمة، كي يتخلص من تلك الألعاب التي يمكن أن تؤدي به إلى الموت، فخطرها أصبح متزايدا عالميا بحسب منظمة يونيسيف، لذلك يجب التعامل مع الأطفال بمهارة واحترافية، وبخطوات محددة، إذ يتساءل البعض كيف تتعامل مع الطفل مدمن الألعاب الإلكترونية؟

كيف تتعامل مع الطفل مدمن الألعاب الإلكترونية؟

 موقع «medicinenet» العالمي، أجاب على تساؤل كيف تتعامل مع الطفل مدمن الألعاب الإلكترونية؟، مؤكدا أنه يجب اتباع خطوات بسيطة للتعامل مع الأطفال وهي كالتالي:

– التواصل المفتوح، يجب التحدث مع طفلك عن مخاوفك بشأن عادات اللعب الخاصة به، تعامل مع المحادثة بتعاطف واستمع إلى وجهة نظرهم دون إصدار أحكام.

– ضع الحدود، يجب عليك تعيين قواعد وحدود واضحة حول وقت والألعاب، قم بتعيين حدود زمنية واضحة لجلسات الألعاب وحدد الأوقات التي تكون فيها الأجهزة الإلكترونية محظورة، مثل أثناء الوجبات أو قبل وقت النوم.

– تشجيع التوازن، يجب عليك تشجيع طفلك على المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة بخلاف الألعاب، مثل الرياضة أو الهوايات أو قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة، ساعدهم في العثور على الأنشطة التي يستمتعون بها والتي توفر لهم الشعور بالإنجاز.

كن قدوة للطفل مدمن الألعاب الإلكترونية

– كن قدوة بالقدوة، يجب عليك أن تكون قدوة إيجابية من خلال إدارة وقت الشاشة الخاص بك وإظهار العادات الصحية باستخدام الأجهزة الإلكترونية.

– توفير البدائل، قدم أشكالًا بديلة من الترفيه والأنشطة التي يستمتع بها طفلك، يمكن أن يشمل ذلك الأنشطة الخارجية أو ألعاب الطاولة أو الأنشطة الإبداعية.

– المراقبة والإشراف، راقب عادات اللعب لدى طفلك وراقب محتوى الألعاب التي يلعبها، فكر في استخدام أدوات الرقابة الأبوية أو المراقبة للحد من الوصول إلى المحتوى غير المناسب وتتبع الاستخدام، لكن لا تضرب طفلك.

– اطلب المساعدة المتخصصة إذا لزم الأمر، إذا كان إدمان الألعاب لدى طفلك شديدًا ويؤثر على حياته اليومية، ففكر في طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية المتخصص في إدمان الألعاب أو سلوك المراهقين.

– استخدام أسلوب التدرج في سحب الهاتف أو التابليت واستخدام أسلوب الجزاء والعقاب مع الطفل، كما يجب عليك محاولة إغرائه بأشياء يحبها كالاشتراك بدورة رسم أو سباحة، أو التدرب على ركوب الخيل أو المشاركة في فعاليات مع أقرانه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا