عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

بشرى سارة لمرضى السكري.. دواء فعال يحد من خطر الإصابة بالأعراض

السكري واحد من أكثر الأمراض شيوعًا، والتي لا تزال عملية البحث عن علاج فعال له مستمرة، ما يبعث الأمل في قلوب ملايين المرضى.

وهناك دواء شائع يعتقد أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري، ويعرف بـ«تيرزيباتيد»، ويحتوي على مادة ذات خصائص مشابهة لعقار سيماجلوتيد، والذي يعمل بفعالية عالية في علاج السمنة عبر تقليل الشهية وإعطاء إحساسا بالشبع.

الدراسة أجريت على 1000 شخص 

في جامعة كولورادوا، خضع 1000 شخص يعانون من السمنة المفرطة والسكري، لدراسة أشرف عليها الدكتور ساتيش، وتم تشخيصهم بالإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، إلى جانب صعوبة تنفسهم في أثناء النوم.

a9a8f607e6.jpg

وتوصلت التجربة إلى أن الاعتماد على جرعة من الدواء السابق، تسببت للأشخاص الذين يعانون من السمنة في فقدان حوالي 15 إلى 23% من وزنهم لأصلي، وبشكل عام انخفض خطر الانتقال من مرحلة ما قبل السكري إلى مرض السكري بنسبة 88% وذلك بحسب ما أشارت إليه مجلة «healthday».

ومن جانبه علق وائل وحيد طبيب صيدلي، على أنه لا يمكن الجزم بأن هناك دواء فعاليته عالية في علاج السكري، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تقلل من خطر الأعراض الجانبية للإصابة به، وليس هناك دواء فعال لعلاج السكري ينصح به الأطباء مقارنة بغيره.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا