عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

لا تثق في الذكاء الاصطناعي.. 9 مخاطر يجب الانتباه لها

  • 1/2
  • 2/2

تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، حيث أصبح لديه موطن قدم في كل مجالات الحياة، ويزاحم البشر في وظائفهم، ولكن مع التطور الكبير في إمكاناته وقدرته على إتقانه الكثير من المهام، إلا أنه يجب أن نقلق بشأنه وفقاً لعدة أسباب ذكرتها مجلة فوربس الأمريكية.

ما المخاطر الـ9؟

1- المعلومات المضللة

تسهم أدوات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التضليل الإعلامي، حيث قامت الشركات الكبرى مثل Meta وYouTube بتقليص فرق الإشراف البشري، مما زاد من فوضى المحتوى المشبوه على المنصات.

2- السلامة والأمن

هناك مخاوف جدية بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي، تتراوح من الاستخدام الخبيث للأدوات في الهجمات الإلكترونية إلى «التهكير» لتنفيذ أوامر غير قانونية.

3- الاعتبارات الأخلاقية

تعتبر المبادئ الأخلاقية جزءًا أساسيًا من تطوير الذكاء الاصطناعي، لكن هناك تحديات تتعلق بتباين القيم والمبادئ الأخلاقية بين الثقافات والبلدان.

4- عدم الاستقرار

يمكن أن تؤدي القرارات غير المستقرة للذكاء الاصطناعي إلى أخطاء كبيرة في النتائج، خاصة في التطبيقات الحساسة مثل السيارات الذاتية القيادة.

ba065ad43a.jpg

5- التصرفات غير المألوفة

يمكن أن يتصرف الذكاء الاصطناعي بطرق غير متوقعة، ما يجعل من الصعب التنبؤ بكيفية تصرف النماذج في ظروف غير مألوفة.

6- فقدان الوظائف وعدم المساواة الاجتماعية

من المتوقع أن يتسبب الذكاء الاصطناعي في فقدان الوظائف وزيادة الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين الفئات المختلفة.

7- الأثر البيئي

يساهم استخدام الذكاء الاصطناعي في زيادة استهلاك وإنتاج النفايات الإلكترونية، ما يتطلب إجراءات للحد من الأثر البيئي.

8- تركيز الصناعة

تتراكم موارد الذكاء الاصطناعي بين عدد قليل من الشركات الكبرى، مما يثير قلقًا بشأن المركزية والاحتكار في صناعة الذكاء الاصطناعي.

9- تجاوز رقابة الدول

تتزايد استخدامات الذكاء الاصطناعي من قبل الحكومات للرقابة والتحكم، ما قد يؤدي إلى مخاوف من استخدامات غير أخلاقية أو انتهاكات للحقوق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا