منوعات / صحيفة الخليج

مجموعة ثرية من البرامج على قناة «الوسطى» خلال يونيو

أعدت قناة الوسطى من الذيد، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، مجموعة ثرية ومتنوعة من البرامج التلفزيونية تخدم بها جمهورها الواسع خلال شهر يونيو/ حزيران، وتعزز دورها كقناة رائدة تحرص على نقل الصورة الجميلة لمدن المنطقة وطبيعتها وتنوع مواردها وعادات أهلها، لتقدم خدمة ثقافية واجتماعية.

تحرص القناة على تقديم تلبي اهتمامات جميع فئات الجمهور وشرائحه؛ معتمدة على إنتاجها الخاص الذي يشرف عليه كوادر وطنية أثبتت قدرتها في مجال الصناعة الإعلامية، وعززت مكانة القناة كواحدة من أكثر القنوات موثوقية، ومعززة دورها كجسر يربط بين الماضي والحاضر، وبين التراث والحداثة، وذلك ضمن رسالتها التي تأسست من أجلها.

ويتناول برنامج «خيرات الوسطى» المنطقة الوسطى بخيراتها الوفيرة، سواء ما يتعلق ببيئتها الزراعية أو مياهها الجوفية وإنتاج المنطقة من العسل وغيرها من المنتجات المحلية التي تذخر بها المنطقة وكانت مصدر رزق لأهلها منذ مئات السنين وحتى الآن.

يفتح البرنامج نافذة للمشاهدين لاستكشاف ثراء المنطقة في الميادين الزراعية، خصوصاً أنها تتمتع بتنوع نباتي كبير بفضل مناخها وتضاريسها، كما تتميز بالعديد من المنتجات التي تخدم الاقتصاد المحلي، وتعزز دور السكان في صنع الثروة وتصديرها.

يبث البرنامج الساعة الخامسة مساء الأربعاء، ويعده ويقدمه راشد مهير الكتبي الذي يستضيف في كل حلقة عدداً من سكان المنطقة وخبرائها الذين يتحدثون بإسهاب عن التنوع النباتي والحيواني للمنطقة، ويركزون في كل مرة على أهمية الحفاظ على والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية.

ويعود برنامج «على ضفاف الشريعة» ليزين الشبكة البرامجية لقناة الوسطى من الذيد، إذ يروي حكايات ارتبطت فيها الشريعة بحصن الذيد الشهير، حيث كانت الواحة محطة التقاء القوافل العابرة.

ويركز البرنامج على حياة أهل الشريعة؛ وهي نظام الري الخاص بالمنطقة، وتتنوع القصص والحكايات خاصة تلك المتعلقة بالمرأة البدوية ودورها البارز في مساندة الرجل في مشاق رحلة الحياة؛ حيث يستعرض البرنامج ملامح من هذا الدور وانعكاساته على مسيرة الأسرة البدوية في الماضي وجهودها في البحث عن الماء والحفاظ عليه. البرنامج من إعداد لطيفة هلال الطنيجي وتقديم غبيشة راشد الكتبي وميثاء راشد الكتبي ويبث الساعة السادسة والنصف مساء الأربعاء.

ويأتي برنامج «مجلس الشعراء» ليأخذ المشاهدين إلى أمسيات شعرية مع نخبة من أبرز شعراء المبدعين في مجال الشعر النبطي ويتنافسون في جزالة القصيد وعذب الكلام، البرنامج يفتح نافذة مهمة لعشاق الشعر لاكتشاف آخر الإنتاجات الشعرية، وما جادت به قريحة الشعراء القدامى والجدد الذين يطرقون باب هذا المجال آملين في الاستفادة من تجارب أساتذة هذا النوع الأدبي. البرنامج من إعداد وتقديم الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي، ويضرب موعداً مع الجمهور كل جمعة عند الساعة الثامنة مساءً.

يبرز برنامج أندية الوسطى الذي يستعرض للجمهور المناشط التي تقدمها أندية المنطقة الوسطى في مختلف الألعاب الفردية والجماعية مع التركيز على دور الأندية كمؤسسات تهتم بالشباب وتؤثر في المجتمع ولها دور كبير في خدمة أهالي المنطقة. ويستضيف البرنامج أبرز نجوم المنطقة الوسطى في الألعاب المختلفة مع تسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي حققوها محلياً ودولياً. البرنامج يستضيف عدداً من الضيوف البارزين في المجال الرياضي ومسؤولي الأندية في المنطقة الوسطى، ويضرب موعداً مع المشاهدين كل يوم جمعة، الساعة الخامسة مساءً.

الساري.. رحلة مع ماضي الأجداد

ويعرض برنامج الساري، رحلة مع ماضي الأجداد وقصصهم وحكاياتهم الشائقة مع النجوم والعلامات الأرضية والسماوية التي كانت أبرز ما يعتمد عليه أهل البادية قديماً في معرفة أماكن الماء ومواسم الزرع والحصاد وغيرها من مناحي الحياة، حيث كانت النجوم رفيق أهل البادية أينما حلوا أو ارتحلوا. البرنامج من إعداد وتقديم منصور راشد الكتبي، ويبث الخميس في السادسة والنصف مساءً.

وأكد سعيد راشد بن فاضل الكتبي، مدير القناة، أنها حافظت على أهم برامجها التي تعكس طبيعة المنطقة الوسطى، وتستعرض ثراءها وعاداتها على غرار خيرات الوسطى، في المقابل وضعنا برنامج «على ضفاف الشريعة» في شبكتنا البرامجية مجدداً، لأنه ينقل قصصاً مهمة للمشاهدين، كما يأتي برنامج مجلس الشعراء ليفتح نافذة مهمة تستعرض عذب الكلام، وتجمع محبي هذا الشعر في مجلس يقدم آخر ما جادت به قريحة عدد من الشعراء، ولا ننسى دور البرامج الرياضية التي تستقطب عدداً كبيراً من شباب المنطقة الباحثين عن آخر أخبار أنديتهم في مختلف الأنواع الرياضية.

وأضاف: «نحرص دائماً على إعداد برامج تلبي مختلف الأذواق وبمضامين متعددة، كما نحرص على انتقاء أفضل الأعمال التي تتميز بالجودة في الإعداد والتقديم؛ احتراماً لجمهورنا الواسع الذي ننتظر منه كل الدعم عبر التفاعل مع برامجنا فهذه القناة موجهة له وكلنا في خدمته».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا