منوعات / صحيفة الخليج

غرامة وحبس وترحيل.. تحذر المخالفين لقواعد الحج

«الخليج» - متابعات

أكدت وزارة الخارجية المصرية أنه في إطار جهودها لمتابعة الإجراءات الخاصة بأداء المصريين مناسك فريضة الحج، بالتعاون مع السلطات المختصة، فقد لاحظت أن أعداداً كبيرة جداً من المصريين الذين توجهوا إلى السعودية بتأشيرات زيارة، قاموا بالذهاب لأداء فريضة الحج دون تصريح.

وأشارت الخارجية في بيان، الخميس، إلى أن هذا الأمر يخالف القواعد التنظيمية للحج، ويعرضهم للعقوبات المقررة التي تشمل الحبس والغرامة وكذلك الترحيل خارج المملكة العربية السعودية.

وفى هذا السياق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج لعام 1445 هجرية، بحيث تطبق غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي بحق من يُضبط من المواطنين والمقيمين والزائرين، وهو يرتدي ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدون حصوله على تصريح للحج.

هذا بالإضافة إلى تضاعف الغرامة المالية البالغة 10 آلاف ريال حال التكرار، وترحيل الوافدين المخالفين لتلك القواعد إلى بلادهم، فضلاً عن المنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة في هذا الشأن.

كما يعاقب كل من ينقل المخالفين (حجاج بدون تصريح حج) بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية، تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، والترحيل إلى خارج المملكة، وكذا المطالبة بمصادرة وسيلة النقل قضائياً.

وشددت وزارة الخارجية على كافة المصريين الزائرين والمقيمين في السعودية بضرورة الالتزام التام بقواعد الحج، تجنباً للوقوع تحت طائلة المسؤولية القانونية، والتعرض للعقوبات المقررة في هذا الشأن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا