منوعات / صحيفة الخليج

منظار داخلي قابل للبلع بحجم الفستق

إعداد: محمد عز الدين

طور باحثون أمريكيون من شركة تقنية تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقراً لها، حبة ذكية قابلة للبلع، أطلقوا عليها اسم «بيلبوت»، عبارة عن جهاز آلي صغير بحجم حبة الفستق، قابل للهضم، يتم التحكم فيه عن بعد، بمنزلة منظار داخلي افتراضي، أو عين متحركة في المعدة، وبفضل الدفع النفاث للمضخة يُمكنه الحركة، مثل طائرة بدون طيار متعددة المروحيات.

وقال توري سميث، الرئيس التنفيذي للشركة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تُمكّن هذه الكاميرا التي تأتي على شكل أقراص، المرضى من الحصول على استشارة كبار أطباء الجهاز الهضمي على مستوى العالم، وهم في منازلهم، وباستخدام الهاتف الذكي، يتحكم الطبيب في الروبوت داخل معدة المريض عن بعد، ويخرج من الجسم بشكل طبيعي في غضون 6 إلى 24 ساعة».

وأضاف: «هذا الجهاز الروبوتي الصغير قابل للهضم، ومجهز بكاميرات، وأجهزة استشعار، وتكنولوجيا لاسلكية، تمكّن «بيلبوت»، الأطباء من فحص الجهاز الهضمي بدقة وتحكم استثنائيين، وستنقذ الأرواح مع تخفيف الضغط على مرافق الرعاية الصحية، وتمكين فحص سرطان المعدة عن بعد، لأولئك الذين لديهم وصول محدود إلى المستشفيات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا