منوعات / الصباح العربي

يوم عاشوراء 2024: الأدعية والفضائل المستحبةاليوم الإثنين، 15 يوليو 2024 12:21 مـ   منذ ساعة 8 دقائق

يستحوذ يوم عاشوراء 2024 على اهتمام عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، حيث يتسابق الناس للتأهب لهذه المناسبة المباركة التي تأتي قبل ساعات من حلولها.

يعود تشريع صيام يوم عاشوراء إلى أصول دينية عميقة، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على صيامه ويشدد على فضله بقوله: "وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" كما ورد في صحيح مسلم.

سبب تشريع صيام يوم عاشوراء

تم تشريع صيام يوم عاشوراء لنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه، بني إسرائيل، من بطش فرعون وجنوده.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، سأل عن سبب ذلك، فأخبروه بأن ذلك يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه تعبيرًا عن الشكر والامتثال لأمر الله.

الدعاء في يوم عاشوراء

يعتبر الدعاء في يوم عاشوراء من الأعمال المستحبة للتقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، حيث يسعى المسلمون لاستغلال هذه الفرصة لطلب الرزق وتكفير الذنوب.

يمكن ترديد الدعاء التالي:

- "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم."

- "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار."

- "إلهي كم من شيء غبت عنه فشهدته، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد على ذلك."

مراتب صيام يوم عاشوراء

يمكن للمسلمين أداء صيام يوم عاشوراء على ثلاث مراتب مختلفة وفقًا لما بينه مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية:

1. إفراد يوم عاشوراء بالصوم.
2. صيام عاشوراء وصيام يوم قبله أو يوم بعده.
3. صيام عاشوراء وصيام يوم قبله ويوم بعده.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا