منوعات / الصباح العربي

البحوث الإسلامية: واعظات الأزهر ينفذن دورة تدريبية بالجامع الأزهر لتعليم لغة الإشارةاليوم الأربعاء، 17 يوليو 2024 02:16 مـ   منذ 20 دقيقة

عقد مجمع البحوث الإسلامية دورة لتعليم لغة الإشارة بالجامع الأزهر؛ حيث حاضرت واعظات الأزهر بالتعاون مع مدرب معتمد في لغة الإشارة؛ كما حضر التدريب جمع من الشباب والفتيات من مختلف التخصصات.

تناولت الدورة في الجزء الأول الحديث عن حياة الصم، والفرق بين الأصم وضعيف السمع، ومن هو الأبكم، والتعريف بلغة الإشارة العربية؛ أما الجزء الثاني فتم تنفيذه عمليًّا؛ حيث تم تعليم الحضور الحروف العربية وأيام الأسبوع وكلمات أخرى، ثم أعقب ذلك دمج المتدربين السامعين مع مجموعة من الصم وإحداث تفاعل وتواصل بين الطرفين.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، إن هذه الفعاليات التي تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة تأتي في إطار اهتمام الأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب- شيخ الأزهر بالفئات الخاصة في المجتمع، وعدم إشعارهم بأي نقص بل وتقديم كل سبل الدعم المعنوي لهم، مشيرًا إلى عناية الدين الإسلامي أشد العناية بذوي الاحتياجات الخاصة ووضعهم في مكانتهم اللائقة، وأتاح لهم الفرصة ليقوموا بدورهم في نشاطات الحياة والمشاركة في فعالياتها اليومية بكل ميادينها، وأن يندمجوا في مجتمعاتهم كبقية الأفراد والمواطنين.

فيما قالت د. إلهام شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية العام لشئون الواعظات، إن المجمع حريص على الاهتمام بهذه الفئات الخاصة؛ حيث عقد المجمع قبل ذلك برنامج تعليم مبادئ لغة الإشارة ونشر ثقافتها بما يحقق مزيدًا من التواصل المجتمعي مع ذوي الإعاقة السمعية والصم، ضمن برنامج المشروع الإلكتروني لواعظات الأزهر، مضيفة أن الواعظة التي تقوم بالتدريب في ذلك لها درس أسبوعي بالجامع الأزهر للصم وضعاف السمع تقوم فيه بتعليمهم مبادئ الدين وأحكامه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا