منوعات / الطريق

احذر- هذه العلامات تنذر بمشاكل الكبداليوم الإثنين، 22 يوليو 2024 03:44 مـ

د ب أ

قالت الرابطة المهنية لأطباء الأمراض الباطنة بألمانيا إن بعض العلامات تنذر بوجود مشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد الوبائي والكبد الدهني وتليف الكبد وفي أسوا الأحوال سرطان الكبد.

اصفرار العين والجلد

وأوضحت الرابطة أن أبرز العلامات التحذيرية تتمثل في اصفرار بياض العين والجلد بسبب تراكم مادة "البيليروبين" في الدم والأنسجة، وكذلك اللون الداكن للبول للسبب ذاته.

وتشمل العلامات أيضاً الحكة في الجلد ومشاكل الهضم وزيادة الوزن الناجمة عن تراكم السوائل في الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالضغط في الجزء العلوي الأيمن من البطن ونزيف الأنف وفقدان الشهية والضعف العام والتعب المستمر.

ويمكن للطبيب التحقق من وجود مشاكل في الكبد من خلال فحص الدم مع تحديد قيم الكبد ومنظار البطن وخزعة الكبد (أخذ عينة من أنسجة الكبد)، بالإضافة إلى تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب والتحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي.

سبل

وللوقاية من مشاكل الكبد، ينبغي إتباع نظم غذائي صحي ومتوازن؛ حيث ينبغي أن يكون النظام الغذائي غنياً بالفيتامينات وقليل الدهون، مع المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، والعمل على إنقاص الوزن في حالة المعاناة من السِمنة.

ومن المهم أيضاً ضبط مستوى السكر بالدم والإقلاع عن الخمر والتدخين والمخدرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا