منوعات / صحيفة الخليج

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات المنقرضة في

اكتشف علماء الحفريات بقايا ديناصور تيرانوصور عميق الأنف يُدعى Asiatyrannus xui في جنوب شرق .

وأكد فريق الباحثين أن ديناصور Asiatyrannus xui عاش على الأرض خلال العصر الطباشيري المتأخر، منذ حوالي 69 مليون عام، وكان ينتمي إلى فصيلة Tyrannosaurinae.

وقال الدكتور وينجي تشنج المؤلف الرئيسي للدراسة، وزملاؤه من متحف تشجيانج للتاريخ الطبيعي «تعتبر الديناصورات التيرانوصورية أكثر المجموعات تميزاً وشهرة ودراسة، ويمثلها ما يقرب من 30 نوعاً، ويعود ظهورها إلى العصر الجوراسي الأوسط، منذ حوالي 165 مليون سنة».

وأضاف فريق الباحثين «أصبحت الديناصورات التيرانوصورية، الحيوانات المفترسة الرئيسية في بيئتها خلال آخر 20 مليون سنة من العصر الطباشيري في آسيا وغرب أمريكا الشمالية».

وأشار العلماء إلى أن حجم الجسم الهائل كان أحد سمات الأنواع الحديثة المهيمنة بيئياً من الديناصورات التيرانوصورية، مؤكدين أن ديناصور Asiatyrannus xui

كان صغيراً إلى متوسط ​​الحجم، ويبلغ طول جمجمته 47.5 سنتيمتر ويتراوح طول جسمه بين 3.5 إلى 4 أمتار، وهو ما يساوي نصف حجم الديناصورات التيرانوصورية الكبيرة في مراحل نمو مماثلة، بحسب موقع SciNews.

وقع الاكتشاف حين عثر العلماء على جمجمة شبه كاملة وهيكل عظمي جزئي مفكك خلف الجمجمة لديناصور جديد في موقع بناء في مقاطعة جيانجشي الصينية، شهر سبتمبر 2017.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا