منوعات / صحيفة الخليج

نهر ميزوري.. شلال بدون نهاية

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري

يقع نبع نهر روارينج المذهل في ولاية ميزوري، بالولايات المتحدة، إذ ينبثق من مضيق ضيّق يشبه الوادي، مطلقاً ما بين 20 إلى 26 مليون غالون من المياه يومياً، عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 57 درجة فهرنهايت، كما ينبع من أعلى جرف من الحجر الجيري نبع أصغر، مشكلاً شلالاً رقيقاً، ومستمر التدفق، ورغم أن عرض النبع لا يتجاوز 10 أقدام، فقد تم استكشافه إلى عمق 472 قدماً من دون العثور على نهايته، وقد اكتشف الغواصون غرفة مملوءة بالهواء خلف مدخل النبع تُعرف باسم «غرفة القبة الضخمة».

ومنذ ثلاثينات القرن التاسع عشر، استُغلت قوة مياه النبع في تشغيل المطاحن، ومع بداية القرن العشرين، تم تحويل المياه إلى مفرخ أسماك السلمون المرقط، ما أتاح الفرصة لرؤية هذه الأسماك تسبح في المياه النقية، ويُعتبر النبع أقدم نبع لتربية الأسماك في ولاية ميزوري، ما يضفي عليه أهمية تاريخية وبيئية كبيرة.

يوفر مسار «Deer Leap» وصولاً سهلاً إلى النبع، مع إطلالات جانبية خلابة، ويمتد هذا المسار لمسافة 0.4 ميل، وتم إنشاؤه في ثلاثينات القرن العشرين بواسطة هيئة الحفاظ المدني. يأخذ المسار الزوار عبر درجات حجرية ترتفع نحو ستة طوابق، ما يوفر تجربة مشي مميزة وممتعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا