منوعات / صحيفة الخليج

علماء يرصدون فطريات تتغذى على البلاستيك

عادي

9 أغسطس 2024

12:33 مساء

قراءة دقيقتين

علماء يرصدون فطريات تتغذى على البلاستيك

علماء يرصدون فطريات تتغذى على البلاستيك

نويجلوبسو - وام
رصد علماء في ألمانيا، فطريات تتغذى على البلاستيك قد تضيء بارقة أمل في معالجة مشكلة ملايين الأطنان من النفايات التي تلوث محيطات العالم كل عام.
وحذر العلماء من أن عملهم قد لا يشكل إلا جزءاً صغيراً من حل مشكلة التلوث بالبلاستيك، مشيرين إلى أنه ما زال يتعين الحد من وصول أغلفة الأغذية وغيرها من المهملات للبيئة، لأن تحللها قد يستغرق عقوداً.
فطريات دقيقة
وقال قائد فريق العلماء: إن تحليلاً أجري في بحيرة شتشلين في شمال شرقي ألمانيا، عن مدى نمو وازدهار الفطريات الدقيقة عندما عاشت على بعض مواد البلاستيك دون وجود مصدر آخر للكربون تتغذى عليه، أظهر بوضوح أن بعضها قادر على أن يحلل البوليمرات الاصطناعية.
واعتبر هانز بيتر جروسارت رئيس مجموعة البحث في معهد ليبنتس لعلم بيئة المياه العذبة فى ألمانيا أن هذه المدمرات الميكروبية للبلاستيك يمكن استخدامها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو غيرها من المرافق التي يتم التحكم في ظروفها وأوضاعها، لافتاً إلى أن قدرة الفطريات على استهلاك البلاستيك هو إحدى وسائل التكيف مع الكميات الهائلة من الكربون البلاستيكي في .
18 سلالة
يذكر أنه من بين 18 من سلالات الفطريات المنتقاة، ثبت أن أربعاً منها كانت «شرهة» بشكل خاص، بمعنى أنها قد تستهلك البلاستيك بكفاءة، وخاصة البولي يوريثين المستخدم في صنع الرغوة الاصطناعية المستخدمة في أعمال البناء «الفوم».
وأظهرت بيانات جمعية منتجي البلاستيك في أوروبا (بلاستيكس أوروبا) أن نحو 390 مليون طن من البلاستيك تم إنتاجها في أنحاء العالم في عام 2021، صعوداً من 1.7 مليون طن في عام 1950.. وعلى الرغم من زيادة معدل إعادة التدوير في السنوات القليلة الماضية، لكن أقل من 10 في المئة من النفايات البلاستيكية تتم إعادة تدويرها في جميع أنحاء العالم.

https://tinyurl.com/57ehprsp

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا