منوعات / صحيفة الخليج

اللقالق الكبيرة في آسام.. طيور مهددة بالانقراض

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري

في منطقة بوراجاون في آسام، الهند، تعيش فصيلة مهددة بالانقراض من طيور اللقلق الضخمة، المعروفة باسم اللقالق الكبيرة، والتي تشبه الدمى المتحركة، ويبلغ طولها نحو 5 أقدام، ولها عيون زرقاء مذهلة ومناقير كبيرة، كما يختلف لون جلد أعناقها العارية من الأصفر إلى البرتقالي الأحمر، حسب الفرد وموسم التكاثر، وتتميز أيضاً بكيس قابل للنفخ معلق في قاعدة الرقبة، والغرض منه لا يزال غير معروف.

في اللغة الآسامية، تُعرف هذه الطيور باسم «مبتلعو العظام» لقدرتها الفائقة على التهام قطع كبيرة من الطعام، ورغم أنها تقتات بشكل رئيسي على الجيف، إلا أنها تأكل الفقاريات مثل الأسماك بكل شراهة، كما يمكنها ابتلاع البط في جرعة واحدة، أما في مكب النفايات، تتبختر فوق القمامة، تلتقط الفتات من الأكوام، وتمدد أجنحتها التي يبلغ طولها 8 أقدام للتحليق على التيارات الحرارية، وعندما ترتفع درجة حرارتها، تتغوط على أرجلها كوسيلة لتبريد أجسامها، في استراتيجية تُعرف ب «التعرق البولي».

تُعد اللقالق الكبيرة من أندر الطيور في العالم، حيث يقدر عددها بنحو 800 إلى 1200 طائر، ولسنوات طويلة، اكتسبت سمعة سيئة بسبب عاداتها ومظهرها، حيث اعتُبرت ناقلة للأمراض. ومع ذلك، تسعى جهود الحفظ الحالية إلى حمايتها من الانقراض، من خلال الحفاظ على موائلها الطبيعية وزيادة الوعي بأهميتها البيئية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا