منوعات / صحيفة الخليج

برنامج دولي في يناقش تأثيرات التغير المناخي على الإنتاج الزراعي

القاهرة: "الخليج"
انطلق في برنامج دولي للأبحاث والإرشاد الزراعي، بالتعاون مع ، لمناقشة تأثيرات التغيرات المناخية علي الإنتاج الزراعي في إفريقيا، وخاصة في محصول الأرز، وأهمية التوسع في الزراعة الذكية.
تشارك في البرنامج 10 دول إفريقية، تحت رعاية علاء فاروق، الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي بين هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، و"الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية"، التابعة لوزارة الخارجية، والمركز المصري الدولي للزراعة.
وافتتح البرنامج د. سعد ، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وأوكا هيروشي، السفير للياباني في القاهرة، والسفير حسن شوقي، نائب الآمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
ويحاضر في البرنامج عدد من كبار الأساتذة المتخصصين في الزراعة، بمشاركة 10 متدربين من 10 دول إفريقية، هي: بنين، وبوركينا فاسو، وجنوب السودان، وزامبيا، وغينيا، وكوت ديفوار، ومالي، وملاوي، ومدغشقر، والسنغال، والصومال.
وتم اختيار المشاركين العشرة في البرنامج من إجمالي 23 متقدماً، ممن سبق تدريبهم في يوليو الماضي، ضمن البرامج البحثية والعلمية الزراعية، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".
وأكد د. سعد موسي، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية أن تضع ضمن أولوياتها الاهتمام بالإرشاد الزراعي ونقل المعلومات إلى المتدربين.
وأشار إلى التعاون القائم بين "الجايكا" و"المركز المصري الدولي للزراعة"، منذ العام1987، والذي كان من نتيجته استفادة مئات المتدربين من دول القارة الإفريقية، من خلال مشاركتهم في هذه البرامج، المعنية بنقل التكنولوجيا الزراعية إلى دول القارة الإفريقية
وأكد أوكا هيروشي، السفير للياباني في القاهرة أهمية التعاون المصري الياباني، خاصة رفع كفاءة العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية، وتحقيق الأمن الغذائي، خاصة من المحاصيل الاستراتيجية.
وأشار إلى أن علماء المراكز البحثية في مصر، استطاعوا تحقيق قفزة كبيرة بإنتاجية الفدان من بعض المحاصيل، خاصة الأرز، إلى ثلاثة أضعاف، بالمقارنة بالأعوام السابقة.
واستعرض السفير حسن شوقي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التعاون القائم بين "الجايكا"، ليس فقط في مجال الزراعة، بل في المجالات المختلفة منها الطب والصناعة والتعليم وغير ذلك.
وأشار كاتو كين، مدير مكتب وكالة "الجايكا" اليابانية بالقاهرة إلى أن التعاون ممتد بين الوكالة ووزارة الزراعة والخارجية في مصر لدعم الدول الإفريقية، في الوصول لتحقيق الأمن الغذائي.
ويذكر بأن البرنامج يستمر لمدة شهر، ويتم تنفيذه في مركز بحوث الأرز بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ، أما الشق النظري للبرنامج، فتم عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وتناول الآثار الشاملة للتغيرات المناخية علي الإنتاج الزراعي في إفريقيا، وخاصة في محصول الأرز، وذلك في ظل ما يشهده العالم من تحولات مناخية غير معتادة، وتمثل تحولاً مناخياً كبيراً وتؤثر في كل مناحي الحياة، وبشكل خاص على الزراعة، كما يهتم البرنامج بقضايا التقدم في البحوث العلمية، والزراعة الذكية، وإنتاج البذور عالية الجودة، وتقنيات إدارة التربة والمغذيات لتعزيز الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات، واستراتيجيات زيادة إنتاجية المياه، ودراسة الهندسة الزراعية وتربية النباتات، ومكافحة الأمراض والحشائش والحشرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا