منوعات / صحيفة الخليج

مركز تشخيص طبي مصري للأورام بالذكاء الاصطناعي

القاهرة: «الخليج»
تتعاون هيئة الرعاية الصحية في مع شركة «أسترازينيكا»، بهدف إنشاء مركز للابتكار، متخصص في استخدامات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التشخيص الطبي المبكر للأورام والأمراض النادرة، إلى جانب دعم الابتكار الطبي، وتعزيز التفاعل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
وقد التقى د.أحمد السبكي، رئيس الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، مع د.حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة «أسترازينيكا-مصر»؛ حيث تمّت مناقشة التعاون في العديد من الملفات، بما في ذلك دعم مرضى الأورام وأصحاب الأمراض النادرة، وتعزيز الوصول بالخدمات الصحية للمناطق النائية بتكنولوجيا التطبيب عن بعد، ومشروعات الرعاية الصحية الخضراء، وإنشاء مركز للابتكار باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مبادرات الاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية، وتوجهات التعاون المستقبلية.
وأشار د.السبكي، إلى أهمية التعاون المستمر مع «أسترازينيكا»، في مشروعات الرعاية الصحية الخضراء، التي تهدف إلى تعزيز أمان وسلامة المرضى وتحقيق الاستدامة البيئية، بالإضافة إلى التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر للأمراض، بما في ذلك الأورام والأمراض النادرة.
وأضاف د.السبكي، أن التعاون مع «أسترازينيكا» يشمل دعم تشغيل مستشفى رعاية الافتراضي في الإسماعيلية، بعد الانتهاء من إعداد البنية التحتية الإلكترونية، بهدف تقديم الاستشارات والتشخيص الطبي عن بعد بجودة عالية، لتوفير الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق الاستراتيجية والنائية.
ولفت رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أن التعاون مع "أسترازينيكا"، يشمل إنشاء مركز للابتكار باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرعاية الصحية، وزيادة كفاءة الخدمات، وإتاحة الرعاية الصحية للجميع، ودعم الابتكار الطبي، وتقليل التكاليف، وتعزيز التفاعل بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
وأوضح د.السبكي، أن التعاون مع "أسترازينيكا" يتضمن تدريب الطواقم الصحية، وإنشاء المكاتب القومية للأدوية والأمراض، مع التركيز على الأورام والأمراض النادرة، وإتاحة خدمات جديدة مثل التحليل الجيني للأدوية لضمان فاعليتها وسلامتها.
وقال د.السبكي: "تبحث هيئة الرعاية الصحية مع "أسترازينيكا" التعاون في مبادرة "كانسر كير في افريقيا"، لرعاية مرضى الأورام في أفريقيا، حيث تشارك الهيئة بدور أساسي في رفع جودة الرعاية من خلال تدريب الكوادر الصحية، وإجراء المسوح الصحية، وتنظيم حملات توعوية، وكذلك التعاون في مبادرات الاكتشاف المبكر للأمراض غير السارية".
وأكد د.حاتم الورداني، رئيس شركة "أسترازينيكا مصر"، أهمية هذا التعاون في مجال الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، موضحا الشراكة تسعى إلى تعزيز كفاءة النظام الصحي من خلال التوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتشخيص المبكر للأمراض المختلفة، مثل الأورام والأمراض النادرة، ودعم توليد واستخدام البيانات الصحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا