منوعات / صحيفة الخليج

الصحة المصرية: فرص تفشي فيروس جدري القردة في ضئيلة للغاية

«الخليج» - متابعات
كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم والسكان المصرية أن فرص تفشي فيروس جدري القرود «إم بوكس» في ضئيلة للغاية.
وأكد عبد الغفار أن فرص تحول الفيروس إلى جائحة عالمية غير مرجح للغاية، لأن عادة ما تندلع الأوبئة، مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد - 19، بسبب الفيروسات المحمولة جواً والتي تنتشر بسرعة، بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض، بينما ينتقل «إم بوكس»، المعروف أيضاً باسم جدري القرود، في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرّة، بحسب بيان عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وقال الدكتور حسام عبد الغفار إن فيروس «إم بوكس» غالباً ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين، كما يقول العلماء إن الخطر على عامة السكان في البلدان التي لا توجد بها فاشيات جدري قرود مستمرة، منخفض.
وبرهن عبد الغفار على صحة تصريحاته بتأكيد أن الفيروس ينتشر ببطء شديد على عكس فيروس ، حيث إنه بعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في ، قفز عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى الآلاف، وفي أسبوع واحد من شهر يناير، زاد عدد الحالات إلى أكثر من عشرة أضعاف.
ولفت إلى أنه حين قررت منظمة الصحة العالمية اعتبار فيروس كوفيد - 19 جائحة في مارس 2020، كان هناك أكثر من 126 ألف إصابة و4600 حالة وفاة، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من تحديد فيروس كورونا لأول مرة، وعلى النقيض من ذلك، استغرق الأمر منذ عام 2022 حتى وصلت حالات الجدري إلى ما يقرب من 100 ألف إصابة على مستوى العالم، مع نحو 200 حالة وفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية على وجود لقاحات وعلاجات متاحة للجدري على عكس الأيام الأولى لجائحة كوفيد -19، مؤكداً أن العالم لديه ما يحتاج إليه لوقف الفيروس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا