منوعات / صحيفة الخليج

الانفجارات الشمسية أحد أسباب التغييرات المناخية القاسية

القاهرة: «الخليج»
حذر خبير مصري في علوم الفضاء، من سلسلة الانفجارات الشمسية، التي تتعرض لها الأرض، وتأثيراتها المحتملة في المناخ، والتي تتسبب في ضغوط كبيرة على الأرض.
وقال د. علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن العواصف المغناطيسية تتسبب في اضطرابات شديدة في المجال المغناطيسي للأرض، الذي يحميها من الأشعة الضارة، مشيراً إلى أن العاصفة المغناطيسية تستمر من ساعات إلى عدة أيام باختلاف شدتها، حيث تتسبب في حدوث موجات من الاهتزاز للرياح الشمسية التي تطلقها الشمس، والتي تتفاعل مع حقل الأرض المغناطيسي، وما يؤدي ذلك من ضغوط كبيرة على الأرض.
ولفت نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة إلى ما تحدثه الزيادة في ضغط الرياح الشمسية، من انفجارات شمسية، تظهر في صورة وميض يمكن مشاهدته في بعض الدول القريبة من القطبين، وقال النهري إن الدورة الحالية للشمس، تستمر لمدة تصل إلى أحد عشر عاماً، وتؤثر في الأرض بشكل كبير، وقال النهري إن التفاعل بين الرياح الشمسية والحقل المغناطيسي للأرض، يتسبب في تحويل كمية كبيرة من إلى الغلاف المغناطيسي للأرض، ما يجعلها سبباً من أسباب التغيرات المناخية، وارتفاع درجة حرارة الأرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا