منوعات / صحيفة الخليج

«الشارقة للمتاحف» تطلق فعالية «العودة إلى المدارس» في مركز الرحمانية

تطلق هيئة الشارقة للمتاحف فعالية «العودة إلى المدارس»، تزامناً مع قرب انطلاق العام الدراسي 2024 - 2025، في مركز الرحمانية بالشارقة، خلال الفترة من 22 - 25 أغسطس الجاري، تحت شعار «متاحف الشارقة: رحلة تعليمية ممتعة لا تنتهي»، بهدف خلق أجواء تفاعلية لدى الطلبة، تمهد لهم الطريق لبداية عام دراسي لا ينسى، إضافة إلى غرس قيم التعليم المستدام وتعزيز الهوية الوطنية لديهم، وإثراء المحتوى الثقافي والتعليمي ونشر الوعي بأهمية المتاحف.
تأخذ الفعالية الطلبة من مختلف الفئات العمرية وذويهم عبر سلسة من الورش التعليمية وألعاب تفاعلية ومعروضات متنوعة، في رحلة إبداعية تقدم إليهم تجارب غنية من الساعة 10:00 صباحاً و11:00 مساءً. كما تسهم في نشر الوعي الثقافي بين الأجيال الشابة وتعزز القدرات الإبداعية لدى الأطفال، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي أشار إلى أن «المتاحف وُجدت لتكون مدرسةً لأبنائنا والأجيال القادمة».


يمكن للمشاركين في الورش المقدمة في الفعالية، والتي تستهدف جميع الفئات العمرية بدءاً من سن 6 سنوات، استكشاف عالم الآثار في ورشة «ترميم الفخار» من متحف الشارقة للآثار، حيث يتعرف الأطفال على تقنيات الترميم، ما يعزز لديهم أهمية الحفاظ على التراث. وللأطفال المبدعين، يقدم حصن الشارقة ورشة «تلوين مجسم واجهة الحصن»، بينما يقدم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ورشة «النقوش الإسلامية» لتعلم طباعة النقوش ودمج الخط العربي مع التصاميم الزهرية.
كما يمكن للمشاركين تجسيد جمال الطبيعة في ورشة «رسم المناظر الطبيعية» التي يقدمها متحف الشارقة للفنون، بينما يتعرف الأطفال إلى الزخارف التقليدية في ورشة «حقيبة بطابع تراثي» من متحف الشارقة للتراث. ويقدم متحف الشارقة البحري ورشة «الكتابة والتلوين على القمصان» لإبراز أهمية التاريخ البحري، في حين يتعرف الأطفال الأكبر سناً على التذهيب في ورشة المقدمة من متحف الشارقة للخط. هذه الورش مجتمعة تهدف إلى تطوير تجربة الزائر وتعزيز المشاركة المجتمعية.
إلى جانب ذلك، تعرض مجموعة نماذج من المقتنيات والمعروضات بشكل تفاعلي، مصممة لتثقيف الزوار حول الحياة البحرية والتاريخية والتراث الثقافي. تشمل هذه المعروضات صور رقمية لسمكة صندوق البحر، المعروفة بخصائصها وبيئتها الفريدة وصور رقمية لدنانير قديمة من عهد عبد الملك بن مروان.
كما تُعرض نماذج من مقتنيات منها « قبر» حجري من مليحة مع نقوش جنائزية بخط المسند العربي الجنوبي، يعود تاريخه إلى الفترة من 250 إلى 0 قبل الميلاد، ما يوفر لمحة عن الممارسات الجنائزية القديمة وخط المسند. كما ستُعرض نسخة من اللوحة الشهيرة «الكتب المهجورة» التي تعود إلى عام 2011 للفنانة الإماراتية الدكتورة نجاة مكي. يتعرف الجمهور أيضاً إلى عادات الضيافة في دولة من خلال دلة قهوة تراثية مع الفناجين.
وعمدت الهيئة على تنظيم هذه المعارض بغرض تقديم المعلومات للطلبة التي تمزج المعرفة العلمية والتاريخ الثقافي، ما يجعل الحدث فرصة لإشراك الأطفال في التراث الثقافي الغني للشارقة عبر تجارب تعليمية تفاعلية وعملية ممتعة تدعم رؤية الهيئة في تنشئة مجتمع واعٍ بأهمية المتاحف كوجهة ثقافية وتعليمية جاذبة وممتعة.
وتدعو الهيئة العائلات إلى اغتنام الفرصة بزيارة مركز الرحمانية في الشارقة ليكونوا جزءاً من رحلة تعليمية فريدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا