منوعات / لحظات نيوز

تعريف اللسانيات النظرية وما هي أهدافها

يبحث العديد من المهتمين باللغة وعلوم اللغة عن تعريف اللسانيات النظرية وما هي أهدافها، ونحن من خلال موقع لحظات نيوز سوف نقدم لكم أهم المعلومات حول اللسانيات النظرية وعن الأهداف الأساسية من دراستها بالإضافة إلى أهم الموضوعات التي يتناولها علم اللسانيات النظرية.

جدول المحتوياتToggle

تعريف علم اللسانيات النظرية

اللسانيات النظرية هو فرع من فروع علوم اللغة يتناول اللغة لذاتها بعيدا عن المعيارية والفلسفة مستخدماً في ذلك المنهج الوصفي والتاريخي والمقارن والعلاقات الكائنة بين اللغات المختلفة، وهو علم يهتم باللغة في حد ذاتها بنيتها الدلالية والنحوية والصوتية والصرفية والمعجمية ويبحث عن كيفية نشأة اللغة ومراحل تطورها، بالإضافة إلى دراسة نظريات نشأة اللغة كالفونيم والمورفيم بالإضافة |إلى العديد من النظريات الحديثة التي تناولت نشأة اللغة وتطورها.

اقرأ أيضًا: نشأة اللسانيات التطبيقية | من هم رواد اللسانيات التطبيقية؟

اقرأ أيضًا: معايير لسانيات النص | ما هو علم لسانيات النص؟

أهداف اللسانيات النظرية أو علم اللغة النظري وأقسامه

تعريف اللسانيات النظرية

يهدف علم اللغة النظري بشكل أساسي إلى وضع نموذج معرفي يمكن من خلاله دراسة اللغة في حد ذاتها، بالإضافة إلى توصيف اللغات والتأريخ لها ومعرفة الخصائص المشتركة لجميع لغات العالم، ومن أهم الفروع الأساسية لعلم اللغة النظري ما يلي:

  • علم الصوتيات: ويتم من خلاله دراسة الصوتيات من حيث اللفظ والإدراك المصاحب للألفاظ بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية للأصوات، وينقسم هذا العلم لعدة فروع منها علم الصوتيات اللفظي وعلم الصوتيات الإدراكي وعلم الصوتيات الفيزيائي بالإضافة إلى علم الأصوات الوظيفي.
  • علم الصرف: ويهتم بدراسة بنية الكلمة والمقطع الصرفي والوحدة الصرفية، وتختلف اللغات في بنيتها الصرفية فهناك اللغات التحليلة واللغات التركيبية.
  • علم النحو: ويدرس تركيب الجملة والتسلسل الهرمي للجمل ويفسر علم النحو الصورة التي ترتبط بها الكلمات ببعضها.
  • علم الدلالة: وهو العلم الذي يدرس المعنى الذي يستدل عليه من اللغة، والمعاني اللغوية الأساسية أو الجوهرية للكلمات.

اقرأ أيضًا: إليك مفهوم النسق في اللسانيات لغة واصطلاحا

اللسانيات النظرية واللسانيات التطبيقية

علم اللسانيات يهتم بدراسة اللغة وتراكيبها ومفهومها ودلالتها بالإضافة إلى التطور الذي طرأ عليها على مر العصور، وينقسم علم اللسانيات إلى قسمين أساسيين وهما

  • اللسانيات النظرية: تهتم بدراسة الجانب النظري للغة فقط من حيث تراكيبها وبنيتها ودلالتها والتطور التاريخي للغة.
  • اللسانيات التطبيقية: تستخدم ما توصل إليه علم اللسانيات النظرية في الميادين التطبيقية للغة مثل عملية تعليم اللغات.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا من خلاله تعريف اللسانيات النظرية وأهدافها بالإضافة إلى أسام علم اللسانيات النظرية أو العامة والفرق بين اللسانيات النظرية والتطبيقية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا