منوعات / صحيفة الخليج

«صناعة التقاوي» أولوية مصرية لمواجهة تغيرات المناخ

القاهرة: «الخليج»
تعمل واستصلاح الأراضي على دعم وتطوير صناعة التقاوي، كإحدى الأولويات الوطنية، حيث يعتبر استنباط أنواع جديدة من التقاوي، مهمة استراتيجية، في مواجهة التغيرات المناخية، وندرة المياه، على مستوى المنطقة والعالم.
وشدد علاء فاروق، الزراعة واستصلاح الأراضي في ، خلال اجتماع، مع عدد من خبراء صناعة التقاوي، وشركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال، على ضرورة دعم وتطوير صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية والخضر وتداولها في مصر، للنهوض بهذه المحاصيل، ومواكبة التكنولوجيات الحديثة، بهدف زيادة الإنتاجية.
وأشار وزير الزراعة إلى حرص الدولة المصرية على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تحقيق التنمية وزيادة الإنتاجية، في ظل تحسين مناخ الاستثمار، وإزالة كافة المعوقات، وذلك بهدف التعاون المشترك لمواجهة التحديات، وتحقيق الأمن الغذائي.
وأكد الوزير أهمية تشجيع ونشر ثقافة استنبات البذور، والتوسع في البحوث العلمية في هذا المجال، لإنتاج تقاوٍ ذات جودة عالية، تتحمل الملوحة والتغيرات المناخية، وندرة المياه، وذلك من خلال التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتقنيات العلمية والعالمية.
ودعا وزير الزراعة إلى الاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في مجال البذور، مع استغلال المحطات البحثية والمزارع التابعة لوزارة الزراعة والمراكز البحثية لإجراء التجارب وتطبيق الأبحاث للتوسع في إنتاج التقاوي.
ووجّه وزير الزراعة بتكثيف التوعية والإرشاد الزراعي، بأصناف التقاوي الجيدة، والمناسبة، ومميزاتها، وكيفية الحصول عليها من مصادر موثوقة، في إطار تقديم الدعم الفني للمزارعين، وحمايتهم، بالإضافة إلى مواجهة عمليات الغش في التداول، ووضع عقوبات رادعة للمخالفين، فضلاً عن تفعيل عمليات الرقابة والمرور على المشاتل ومراجعة التراخيص وإجراءاتها.
وأكد اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال الاجتماع، أن المجلس يقدم كافة أشكال الدعم، وحريص على التعاون مع وزارة الزراعة، لتحقيق الأمن الغذائي، والتنمية الزراعية، وخدمة ودعم الفلاح المصري.
وأشار إلى أهمية تشجيع الإنتاج المحلي لتقاوي المحاصيل الاستراتيجية والخضر، لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، وتوفير العملة الصعبة للبلاد، مؤكدا أن مجلس النواب سوف يسهم في إزالة كافة المعوقات، والعقبات من أجل زيادة الإنتاج في هذا المجال.
واستمع وزير الزراعة إلى مقترحات الخبراء وصناع التقاوي، والمشاكل التي تواجه هذه الصناعة، حيث أكد العمل على حلها، وتحديث التشريعات الخاصة بهذا القطاع، بالتنسيق مع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، مشدداً على دراسة كافة المقترحات، وتنفيذ المناسب منها، في سبيل إزالة كافة العقبات التي تواجه هذه الصناعة المهمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا