منوعات / صحيفة الخليج

أول مجمع صناعي صديق للبيئة في

القاهرة: «الخليج»
وضع المهندس شريف الشربيني، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، الخميس، حجر أساس أول مجمع صناعي صديق للبيئة في ، يقام بالمنطقة الصناعية في مدينة العلمين الجديدة.
وتبلغ مساحة المجمع 400 ألف متر مربع، وتنفذه شركة تكنولوجيا المتكاملة والخدمات البترولية «إيتوس»، بتكلفة استثمارية 12 مليار جنيه، حيث يوفر ألفي فرصة عمل مباشرة.
وأكد المهندس شريف الشربيني، أن وزارة الإسكان تدعم وتشجع الاعتماد على الصناعة المحلية، وتعظيم المكون المحلى في مختلف المنتجات وصولاً للتصنيع الكامل محلياً، لتعظيم الاعتماد على المنتجات المحلية، وتوطين التقنيات والصناعات الحديثة، وخاصة في ظل النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها ربوع الدولة المصرية في مختلف المجالات، وهو الأمر الذي يتيح فرصة ذهبية للصناعة المصرية للمنافسة بقوة في توفير مختلف المنتجات لتلبية احتياجات المشروعات.
ووجه وزير الإسكان مسؤولى الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالتنسيق مع شركة «إيتوس»، لتلبية احتياجات المشروعات، وخاصة الطلمبات والمواسير بأقطارها المختلفة اللازمة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، لزيادة الاعتماد على المنتج المحلى، وتقليل فاتورة الاستيراد قدر الإمكان، معبراً عن تمنياته للمشروع بالنجاح والتوفيق، وأن تخرج منتجاته إلى النور قريباً.
واستمع الوزير إلى شرح من مسؤولى شركة «إيتوس»، عن مكونات المشروع ومراحله، حيث أوضح حازم جابر، رئيس مجلس إدارة الشركة، أن المرحلة الأولى من المجمع تضم 3 مصانع رئيسية، إضافة إلى المصانع المغذية، موضحاً أنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من العام القادم، بمكون محلي يتراوح من 60: 70 %.
وأشار إلى أن شركة «إيتوس» من أوائل الشركات التي اتجهت للتصنيع المحلي في مجال إنتاج معدات محطات المياه والصرف الصحي والصناعي، لتقليل فاتورة الاستيراد، ومصانعها بمدينة الخانكة والعاشر من بالشراكة مع الشركات العالمية والتي دعمتها بشهادات اعتماد من جميع الجهات الحكومية المصنعة.
وأضاف، أن شركة «إيتوس» ضمن أول قائمة للشركات الحاصلة على القرار الوزاري بالتخصيص للمجمع، وتم التعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية في هذا المجال «هويدي كونسلت» للقيام بأعمال التخطيط والتصميم، والدكتورة إيناس أبوطالب، الاستشاري البيئي للمشروع، موضحاً أن الحكومة المصرية تتعاون من أجل أن يصبح نجاح المجمع الصناعي الأخضر عامل جذب لاستثمارات أجنبية، خاصة الشركات الصناعية المهتمة بتوطين نقل التكنولوجيا إلى مصر.
وقال حسانين المملوك، مدير عام شركة «إيتوس»، إن الاستثمار الضخم لشركة المجمع الصناعي الأخضر خطوة مهمة في طريق توطين التكنولوجيا الصناعية، حيث ستقوم الشركة بإنشاء مركز بحثي خاص بتطوير المنتجات في مصر، وليس فقط مجرد نقل التكنولوجيا من الخارج، إضافة إلى أن إقامة مجمع صناعي ضخم في مصر يجذب استثمارات جديدة في الصناعات المغذية والمرتبطة بصناعة المعدات المعدنية.
وأوضح، أن الشركة تستهدف أن تصبح مصر هي مركز تصدير منتجاتها لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، استغلالاً للاتفاقيات التجارية التي تربط مصر بإفريقيا والشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تغطية احتياجات السوق المحلية، مشيراً إلى أن الاستثمار في مصر هدف استراتيجي للاستفادة من حوافز الاستثمار التي تقدمها الحكومة المصرية، وموقع المشروع المتميز بمدينة العلمين الجديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا