منوعات / صحيفة الخليج

وفاة الفنان والكاتب الأردني عبداللطيف شما

عمّان: «الخليج»
غيّب الموت، الخميس، الممثل والمخرج والكاتب الأردني عبداللطيف شما، عن عمر يناهز 77 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.
ونعى محمد العبادي نقيب الفنانين الأردني زميله، واصفاً الراحل بأنه «أحد أعمدة الثقافة والفنون في الأردن».
وُلد شما عام 1947 وحصل على البكالوريوس في الكيمياء في الجامعة الأردنية، وعمل معلماً ثم مشرفاً فنياً في مصنع ومنذ كان على مقاعد الدراسة اتجه إلى الفن وشارك في أعمال قبل تفرغه للإخراج والتأليف الدرامي إلى جانب الكتابة النقدية.
شارك شما ممثلاً بأدوار متباينة في أعمال «هارون الرشيد» عام 1977 و«شجرة الدر»عام 1979 و«الكواكبي» عام 1980 و«سيف الله» عام 1981 و«الثغرة» الذي قام بتأليفه عام 1987.
شكل شما مع الممثل الكوميدي المبتعد بسبب المرض ربيع شهاب ثنائياً بارزاً، انطلاقاً من تأليفه مسرحية «يا أنا يا هو» ثم «عليوة والأيام» الذي أدّى الأول ضمنه دوراً صغيراً كذلك، وحقق أصداء جماهيرية عند عرضه عام 1995 وأعد الراحل كتاباً بعنوان: «بسمة المسرح» حول مشوار شهاب الفني أصدرته الهيئة العربية للمسرح عام 2012.
أعد وأخرج شما مجموعة مسرحيات بينها «سكابا» و«روزنا» و«المنحوس» ومسلسلات بينها «شهناز في بلاد الألغاز» وبرامج مزجت بين التقديم والأداء الدرامي من ضمنها «أسامينا» و«همة عزم» و«شاكرون حامدون» إلى جانب مشاركته في أعمال إذاعية ودوبلاج أفلام الكرتون.
مارس الراحل الكتابة النقدية في الدراما إضافة إلى إصداره مجموعة كتب متخصصة في الفن بينها «المسرح في الأردن» و«دراما خلاّقة» وآخر ما كتبه جاء ضمن ملف أعدته مجلة «أفكار» الصادرة عن وزارة الثقافة الأردنية حول أرشفة المسرح حيث كان حينها يتلقى جرعات علاجية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا