منوعات / النهار

إنشاء جامعات ومراكز جامعية عبر 7 ولايات وهذه اختصاصاتها 

وقع الوزير الأول نذير العرباوي مرسوما تنفيذيا يتضمن إنشاء جامعات ومراكز جامعية عبر عدد من ولايات الوطن.

وتضمن المرسوم التنفيـذي رقـم 24-280  إنشاء جامعة بسكرة. كما حدد المرسوم عدد الكليات والمعهد التي تتكون منها جامعة بسكرة واختصاصاتها، كما يأتي:

كلية العلوم الدقيقة، كلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرضوالكون، كلية العلوم والتكنولوجيا، كلية الحقوق والعلوم السياسية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية،

بالإضافة إلى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، كلية الآداب واللغات، كلية الهندسة المعمارية والعمران والهندسة المدنية والري، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

كما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 59  مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء جامعة بالأغواط.

ويحدد المرسوم عدد الكليات والمعهد التي تتكون منها جامعة الأغواط واختصاصاتها، كما يأتي: كلية التكنولوجيا، كلية العلوم، كلية الحقوق والعلوم السياسية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، كلية الآداب واللغات، وكلية العلوم الإنسانية.

بالإضافة إلى إنشاء جامعة خميس مليانة، حيث حدد المرسوم عدد الكليات والمعهد التي تتكون منها هذه الجامعة واختصاصها، كما يأتي :

كلية علوم المادة والإعلام الآلي، كلية العلوم والتكنولوجيا، كلية علوم الطبيعة والحياة وعلوم الأرض، كلية الآداب والفنون، كلية اللغات الأجنبية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، كلية الحقوق والعلوم السياسية، ومعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية” .

وفقا للمرسوم الذي تضمن إنشاء جامعة تيسمسيلت تتشكل هذه الجامعة من الكليات والمعاهد الآتية : النشاطات البدنية والرياضية، ومعهد علوم الطبيعة والحياة.

وتضمن المرسوم إنشاء جامعة غليزان وتتشكل من الكليات والمعاهد الآتية: كلية الآداب واللغات، وكلية علوم الطبيعة والحياة.

حسب ذات الجريدة صدر مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء مركز جامعي بكل من تيبازة، وبريكة ولاية باتنة.

وحدد المرسوم عدد المعاهد التي يتكون منها المركز الجامعي بتيبازة واختصاصاتها، كما يأتي : معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، معهد اللغة والأدب العربي، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، معهد الحقوق والعلوم السياسية، معهد العلوم، ومعهد علوم الطبيعة والحياة.

بينما حدد المرسوم عدد المعاهد التي يتكون منها المركز الجامعي ببريكة واختصاصاتها، كما يأتي: معهد الحقوق، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، معهد الآداب واللغات، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومعهد العلوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا