منوعات / صحيفة الخليج

أنواع بحرية مذهلة تكشف مزيداً من الألغاز بالمحيط الهادئ

الخليج: متابعات
يأمل باحثون أن تساعد نتائج رحلات استكشافية بحرية في حل بعض الألغاز المختبئة في محيطاتنا، في الوقت الذي تمكن فريق من العلماء من اكتشاف جبل تحت الماء يعادل ثلث ارتفاع جبل إيفرست، في المحيط الهادئ ويحتوي تنوعاً بيولوجياً لم يرصد من قبل.
وعبر متخصصون بعد اكتشاف الجبل البحري الجديد أثناء استطلاع سلسلة جبال نازكا تحت الماء على بعد 900 ميل قبالة ساحل تشيلي، عن دهشتهم من حجم التنوع البيلوجي، فبعد الرحلات الاستكشافية التي قام بها علماء معهد شميدت للمحيطات، كان هذا الجزء موطناً ل 1019 نوعاً. والآن يتجاوز هذا العدد 1300 وهو آخذ في الازدياد.
ويقول البروفيسور أليكس ديفيد روجرز، المدير العلمي لتعداد المحيطات: «إن الجبال البحرية في جنوب شرق المحيط الهادئ تستضيف تنوعاً بيولوجياً ملحوظاً، حيث لم يتم العثور على أنواعه في أي مكان آخر حتى الآن»، وفقاً لصحيفة ديلي ميل.


وأضاف أن العمل الذي أجراه خبراء التصنيف بدعم من فريق معهد شميدت للمحيطات، سيعزز بشكل كبير فهمنا لتوزيع أشكال الحياة الرائعة على هذه الجبال تحت الماء، بما في ذلك العديد من التي لم يتم رسم خرائطها أو رؤيتها بالعين البشرية من قبل. 
وقالت الدكتورة جيوتيكا فيرماني، كبيرة العلماء المشاركين والمديرة التنفيذية لمعهد شميدت للمحيطات: «إن اكتشاف جبل بحري جديد يبلغ ارتفاعه حوالي ميلين مع نظام بيئي نابض بالحياة كان أمراً مثيراً للغاية». 
وأضافت:«تم تعيين 26٪ فقط من قاع البحر بهذه الدقة العالية وكل رحلة استكشافية تركز على المزيد من قاع البحر غير المعروف والحياة على كوكبنا الأصلي».
ويبلغ ارتفاع الجبل البحري أكثر من 1.9 ميل، وقد رصد العلماء في أحدث رحلة استكشافية حوالي 20 نوعاً بحرياً لم يسبق لها مثيل من قبل.
وباستخدام الروبوتات تحت الماء، تمكن الفريق من رسم خريطة للجبل الضخم، وتصوير بعض الحياة المزدهرة هناك. كما تم الكشف عن حديقة مرجانية نقية تبلغ مساحتها حوالي 800 متر مربع، أي ما يعادل مساحة ثلاثة ملاعب تنس تقريباً.


وأظهرت اللقطات أول لمحة على الإطلاق لهذه المخلوقات، بما في ذلك الضفدع البحري، ووحوش السباغيتي الطائرة، وأخطبوط كاسبر. كما التقط الفريق أول لقطات على الإطلاق لحبار بروماتشوتيوثيس الحي. وهذا النوع نادر جداً لدرجة أنه تم وصف ثلاثة أنواع فقط بناءً على عدد قليل من العينات التي تم جمعها، والعديد منها يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.
ومن بين المخلوقات غير العادية الأخرى التي صورها الروبوت، أخطبوط كاسبر واثنين من «وحوش السباغيتي الطائرة».
وكانت هذه البعثة هي الثالثة التي يتم إرسالها هذا العام في المنطقة، حيث وثقت البعثتان السابقتان أكثر من 150 نوعاً جديداً.
وقال تومر كيتر، كبير العلماء المشارك والفني البحري بمعهد شميدت للمحيطات: «عند اختتام بعثتنا الثالثة إلى المنطقة، اكتشفنا حوالي 25 جبلاً بحرياً في مرتفعات نازكا وسالاس إي غوميز».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا