منوعات / صحيفة الخليج

«العقبة البحرية» تستكمل ملف إدراجها على لائحة مواقع التراث العالمي

عمّان: «الخليج»
استكملت سلطة العقبة الأردنية ملف ترشيح إدراج محميتها البحرية على لائحة مواقع التراث العالمي.
وأكد نايف الفايز، رئيس سلطة منطقة العقبة مناقشة النسخة النهائية للملف خلال ورشة عمل عُقدت بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بحضور خبراء ومتخصصين.
وأشار الفايز إلى أهمية محمية العقبة البحرية كواحدة من المواقع البيئية الفريدة في الأردن، لافتاً إلى الجهود التي بُذلت لضمان مطابقة ملف الترشح مع معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».
وذكر أن الملف ارتكز على إبراز القيم العالمية الاستثنائية للمحمية وجهود المحافظة على التنوع البيئي والثروة البحرية والحد من التهديدات التي تواجهها.
وأدرجت إدارة المحمية مكونات ومرافق الموقع وحدوده والمبادرات والمنجزات المطبقة.
وبحسب الملف تحتوي المحمية على تنوع حيوي فريد يضم 300 نوع من الشعب المرجانية الصلبة والرخوة و512 نوعاً من الأسماك و3 أنواع من تجمعات الأعشاب إضافة إلى نوعين رئيسيين من مجتمعات الأعشاب البحرية الضحلة، وذلك على عمق يمتد من نصف متر إلى 40 متراً ضمن أعداد من الأحياء البحرية خصوصاً الشعاب المرجانية التي تعتبر مقاومة لآثار التغير المناخي وفق دراسات معتمدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا