منوعات / صحيفة الخليج

وكالة الطقس الأممية تطالب بإطلاق «تنبيه أحمر» على مستوى العالم

سنغافورة ـ (أ ف ب)
أكدت رئيسة الوكالة الأممية المعنية بالطقس والمناخ الأربعاء، أن ارتفاع يجب أن يؤدي إلى إطلاق «تنبيه أحمر» على مستوى العالم، بعدما حطّمت مؤشرات الحرارة العالمية جميع الأرقام القياسية في أغسطس/آب.
وأظهرت بيانات أولية من مرصد «كوبرنيكوس» الأوروبي المتخصص في دراسات تغير المناخ أن معدلات درجات الحرارة بلغت مستويات قياسية في أغسطس/آب، للعام الثاني على التوالي.
وشهدت أستراليا واليابان وأجزاء من والنرويج الشهر الأكثر حراً منذ بدأ تسجيل البيانات، بحسب هيئات أرصاد جوية.
وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليستى ساولو: «من الواضح أن درجات الحرارة ترتفع.. إلى أعلى مما نرغب فيه». وأضافت أن ذلك يحدث «لأن التحرّك (العالمي) غير كافٍ».
وبينما لم يعرف بعد المعدل الدقيق لدرجات الحرارة العالمية لشهر أغسطس/آب، خلصت «خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ» إلى أنها ستكون أعلى من مستوى 16,82 درجة مئوية القياسي المسجّل في نفس الفترة العام الماضي.
وقالت ساولو، خلال منتدى إقليمي في سنغافورة لهيئات الأرصاد المحلية إنه «يتم على الدوام تجاوز العتبات».
ودعت إلى تحسين مراقبة ودعم هيئات الأرصاد الجوية، مضيفة: «نحتاج إلى مزيد من الموارد».
ويأتي المنتدى بعد أيام على إصدار المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تقييمها الأخير لتداعيات تغير المناخ في آسيا والهادئ، محذرة من أن ارتفاع منسوب البحار في العديد من المناطق بات أعلى من المعدل.
وأفادت «خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ»، بأن الحرارة القياسية المسجلة في أغسطس/آب هي استكمال لـ15 شهراً متتالياً سجّلت درجات حرارة قياسية مرة تلو الأخرى.
وأعلن منتدى المناخ أيضاً أن سنغافورة ستصبح مركزاً إقليمياً لمراقبة التلوث الناجم عن حرائق النباتات والدخان.
وأفاد مسؤولون، بأن المنشأة، وهي واحدة من مركزين فقط من هذا النوع في العالم، ستقدّم معلومات أفضل بشأن الحرائق وتوقعات التلوّث، لسد ثغرة في البيانات في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا