منوعات / صحيفة الخليج

400 ألف طالب في الجامعات الخاصة بمصر

القاهرة: «الخليج»
قال د. أيمن عاشور، التعليم العالي والبحث العلمي، إن مؤسسات التعليم العالي التابعة للقطاع الخاص تضم أكثر من 400 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى وجود فرص لتزايد هذا العدد باستمرار.
وأكد الوزير أن الجامعات الخاصة بها 120 ألف مقعد جاهزة هذا العام لاستقبال المزيد من الطلاب، مشيداً بالدور المجتمعي الذي تقوم به هذه الجامعات في ، حيث إن لها إسهاماً فاعلاً في دعم المبادرات الوطنية ذات الأثر في حياة المواطنين.
وأوضح د. أيمن عاشور، خلال مشاركته في افتتاح «جامعة باديا» بمدينة أكتوبر الجديدة، والتي أنشئت في الشراكة مع جامعة تكساس الأمريكية.
وكان د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح الجامعة، الاثنين، بحضور عدد من الوزراء، والسفراء والرؤساء التنفيذيين لعدد من أبرز الشركات العاملة في السوق المصرية.
وشاهد رئيس الوزراء فيلماً قصيراً عن الجامعة، وما تتمتع به من إمكانات ومقومات تعليمية حديثة، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه الجامعة تأتي نتاجاً للتعاون بين شركتي «بالم هيلز»، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، و«تعليم» لخدمات الإدارة، الشركة الرائدة في مجال خدمات التعليم الجامعي.
ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالجامعة اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي، بكليات «الطب البشري»، و«طب الأسنان»، و«العلاج الطبيعي»، و«إدارة الأعمال والاقتصاد التطبيقي»، و«الحاسبات وعلوم البيانات».
وتقام جامعة باديا، وفق بيان لمجلس الوزراء، على مساحة 167 ألف متر مربع، وتخدم أكثر من 12 ألف طالب وطالبة، وتوفر الجامعة خدمات تعليمية، ورياضية وترفيهية.
إن افتتاح «جامعة باديا» يؤكد الدور القوي الذي تقوم به الدولة لدعم القطاع الخاص تجاه الاستثمار في قطاع التعليم الجامعي.
وأكد أيمن عاشور أن التعليم الجامعي الخاص أصبح يمثل رافداً مهماً داخل منظومة التعليم العالي، إضافة لدوره في المجتمع، موضحاً أن مع انضمام جامعة بادية، يصبح لدينا 35 جامعة خاصة بعدد كليات وصل إلى 242 كلية، وبرامج تبلغ 395 برنامجاً في العام الجاري.
وأشار الوزير إلى أن ذلك يأتي مقارنة بعدد الجامعات الخاصة في العام 2014، الذي كان يبلغ 23 جامعة بعدد 132 كلية، و175 برنامجاً.
ولفت إلى أن عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد بلغ 80 كلية وجامعة خاصة حاصلة على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، كما حصلت جامعتان خاصتان على اعتماد دولي من هيئات وجهات اعتماد دولية، مع زيادة مستمرة في الأماكن المتاحة، حيث وصل العدد في العام الماضي 92 ألف مقعد، وزاد عدد الأماكن المتاحة اليوم إلى 120 ألف مقعد، ما يعكس مدى نمو التعليم الخاص وجودته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا