منوعات / الصباح العربي

ما العلاقة بين الدين والعقل؟اليوم الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 10:29 صـ   منذ 46 ثانية

أوضح العلماء في الصلة بين الدين والعقل، أن العقل هو الذي يفكر بينما الدين هو الذي يوجه ويقود، لذلك قال العلماء إن الدين جاء هاديًا في مسائل معينة مثل الغيبيات، وهي العقائد الخاصة بالله سبحانه، كالإيمان بالله وبالرسل والملائكة والجنة والنار، وباليوم الآخر، وبالغيب الإلهي على وجه العموم. وكذلك في مسائل الأخلاق، جاء الدين هاديًا للعقل في معرفة الخير والفضيلة، وما ينبغي أن يكون عليه سلوك الإنسان ليكون شخصًا صالحًا. وفي مسائل التشريع التي يستقيم بها المجتمع.

وجاءت حكمة الله، في أن الدين يكون هاديًا للعقل في هذه الأمور السابقة - الغيبيات والأخلاق والتشريع - لأن الناس لو تركوا لعقولهم لاختلفوا وتفرقوا. لذلك أنزل الله سبحانه الوحي أو الدين - القرآن الكريم - ليقود الإنسانية نحو الكمال الروحي.

مقتطفات من مداخلة د. أسامة رسلان بالمحاضرة الأولى من ثالث أيام البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "العلاقة بين الدين والعقل وكيفية التعامل مع الخواطر والأسئلة عن الله".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا