منوعات / صحيفة الخليج

دفعة جديدة في من المتخصصين في الصيدلة الإكلينكية

القاهرة: «الخليج»
احتفلت والسكان في بتخريج الدفعة الثانية من دبلومة الصيدلة الإكلينيكية.
ونظم الحفل المركز التدريبي بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، حيث تم تكريم الأوائل بالتخصصات المختلفة وتشمل: الأورام، والأطفال، وحديثي الولادة، والرعاية الحرجة، والأمراض المعدية، وأمراض القلب، والكلى والمسالك البولية، والمعلومات الدوائية.
يذكر أن الصيادلة الإكلينيكيون يتميزون بتقديم الرعاية المباشرة للمرضى في أماكن الرعاية الصحية.
ويتعاون الصيدلي الإكلينيكي مع مقدمي الخدمة الطبية في اختيار أنواع الأدوية التي تفي باحتياجات المريض، وتقديم النصح له بشأن أفضل طريقة لتناول العلاج الموصوف. كما يتولى الصيدلي الإكلينيكي توجيه المريض إلى طبيبه المعالج بحسب ما تفتضيه حالته المرضية.
وقال د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، لها دور رائد في مجال التدريب والبحث العلمي، باعتبارها الذراع التدريبية للصحة، حيث تعمل على إجراء الأبحاث وتنفيذ التوصيات الطبية طبقا لتوجهات الدولة بهدف رفع كفاءة المنظومة الصحية، وتقديم أفضل خدمات الرعاية الطبية لكل المرضى
وأكد د.محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس الهيئة، ضرورة تعظيم دور الصيدلة الإكلينيكية لأهميتها البالغة علمياً وعملياً، لافتاً إلى أهمية مناقشة مستقبل مهنة الصيدلة الإكلينيكية وتنظيم ممارستها داخل المستشفيات، وكذلك التحديات التي تواجه هذا التخصص، وكيفية مواجهة النقص فى أعداد الصيادلة الإكلينيكيين المدربين والمتخصصين، مشدداً على أهمية خلق جيل جديد من الكفاءات العلمية وتوفير التدريب والتعليم اللازم لذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بهذا الشأن.
وقالت د.نغم عابد الأمير، نائب رئيس الهيئة للبحوث العلمية والتطبيقية، إن رؤية الهيئة بهذا الشأن تعتمد على توفير ودبلومات مهنية متخصصة ومعتمدة من كافة الجهات الرسمية، بالتعاون مع المؤسسات المصرية، ومواجهة النقص في أعداد الصيادلة الإكلينيكيين المتخصصين.
وأشارت د.منى شعلان، رئيس اللجنة العلمية للدبلومات المهنية للصيدلة بالهيئة، أن كافة تخصصات الصيدلة الإكلينيكية تم إعداد محتوى دراسي وبرنامج تدريبي متكامل لها، وأشرف على التعليم والتدريب لجان علمية من أساتذة الجامعات والصيادلة الممارسين ذوى الخبرة العلمية والعملية بمختلف التخصصات، وتم الحصول على الاعتمادات اللازمة من الوزارة والنقابة لكافة الدبلومات، ما يعكس مدى كفاءة خريجي هذه الدبلومات لحصولهم على دبلومات بمحتوى علمي ومهني على أعلى مستوى، ومعتمد من وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا