منوعات / الطريق

هل يؤثر الربو على القدرة الإنجابية للمرأة؟اليوم الأربعاء، 11 سبتمبر 2024 04:36 مـ

يعتبر الربو من الأمراض المزمنة الشائعة التي تؤثر على الجهاز التنفسي. وعندما تفكر امرأة مصابة بالربو في الإنجاب، قد تتساءل عن مدى تأثير هذا المرض على قدرتها على الحمل وعلى صحة الجنين.

أشارت بيانات جديدة إلى أن الربو قد يضعف قدرة النساء على الحمل، واستكماله حتى نهايته، لكن معظم النساء في عينة دراستها تمكن من الإنجاب رغم العقبات.

وعُرضت نتائج الدراسة أمس في فيينا خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي، وركزت على بيانات 770 ألف امرأة دانماركية ولدن من 1976 إلى 1999، ثم تم تتبعهن من 1994 إلى 2017، خلال سنوات الإنجاب الرئيسية.

وقال فريق البحث من جامعة كوبنهاغن: "وجدنا أن النساء اللاتي يستوفين تعريف الربو لديهن معدل أعلى لفقدان الجنين وزيادة استخدام علاج الخصوبة".

علاج الخصوبة

وبحسب هيلث داي تبين أنه "كلما كانت نوبات الربو أكثر شدة، وكلما زادت وتيرتها، زادت احتمالية احتياج النساء إلى علاج الخصوبة".

ووجد البحث أن النساء المصابات بالربو احتجن إلى تجربة علاج الخصوبة بنسبة 5.6%، مقارنة بـ 5 من النساء غير المصابات بالربو.

ومع ذلك، يبدو أن معظم النساء المصابات بالربو انتهى بهن الأمر بالتغلب على هذه العقبات، ونجحت 77% منهن في الإنجاب، بغض النظر عن حالة الربو لديهن.

وتفسيراً لعقبة الحمل التي يسببها الربو، افترضت الدكتورة لينا أولر الباحثة الرئيسية، "ارتبطاً بالالتهاب الجهازي في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية للمرأة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا