منوعات / صحيفة الخليج

انتقاد أكبر مهرجان سينمائي في آسيا بسبب «تدفقي»

بات الفيلم الدرامي الحربي «أبرايزينغ» Uprising من «نتفليكس» الذي بدأ به مهرجان بوسان السينمائي الدولي في كوريا الجنوبية، الأربعاء، أول شريط من إنتاج منصات البث التدفقي يُعرض في افتتاح أكبر مهرجان سينمائي آسيوي.
إلاّ أن قرار افتتاح دورة هذه السنة بفيلم من هذه الفئة أثار انتقادات داخل الوسط السينمائي في كوريا الجنوبية، إذ اشتهر مهرجان بوسان حتى الآن بدعمه المواهب الناشئة في آسيا وللأفلام المستقلة المنخفضة الموازنات.
وينافس «أبرايزينغ» (أي «انتفاضة») الذي أنتجه الكوري الجنوبي بارك تشان ووك وأخرجه كيم سانغ مان وتولى بطولته النجم الكبير غانغ دونغ وون، على جوائز هذا المهرجان الذي يستمر إلى 11 تشرين الأول/أكتوبر في مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، وهو واحد من 224 فيلماً في مسابقته الرسمية.
وحظي الفيلم باهتمام واسع قبل عرضه العالمي الأول، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى كونه من إنتاج بارك تشان ووك الذي اشتهر بأفلام التشويق العنيفة جدا ومن أبرزها «اولد بوي» Old Boy عام 2003، وكان له دور بارز في دفع السينما الكورية الجنوبية إلى واجهة المشهد العالمي للفن السابع.
وتولى بارك أيضا كتابة سيناريو «أبرايزينغ» الذي توفره «نتفليكس» اعتباراً من 11 أكتوبر/ تشرين الأول، ويتناول قصة صديقين نشآ معا في أواخر القرن السادس عشر، خلال عهد سلالة جوسون، لكنهما أصبحا خصمين عندما اندلعت الحرب في البلاد.
وإضافة إلى كونه حرب حافلاً بالمشاهد الدموية، يستكشف «أبرايزينغ» الذي عُرض لوسائل الإعلام قبل الافتتاح مسألة القدرة الفعلية للروابط البشرية على تجاوز الطبقات الاجتماعية والصراعات.
وقال بارك دو-شين، المسؤول الإعلامي بالوكالة: «اعتقد أن هذا الشريط يمكن أن يصبح من أكثر الأعمال التي تنال إعجاب الجمهور» من بين كل الأفلام التي عُرضت في افتتاح المهرجان منذ بدايته.
وقال جونغ هان سيوك، مدير البرمجة في المهرجان: إن تشكيلة الأفلام المختارة فيه سنة 2024 تُظهر أن الأعمال المعروضة على المنصات أضحت «جزءاً مهماً من ثقافتنا».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا