الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

إطلاق عملية غرس نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية بأيت باعمران. .

أكادير24 | Agadir24

 

جرى، خلال هذا الأسبوع، بمجموعة من الجماعات الترابية التابعة لإقليم سيدي إفني إطلاق عملية غرس نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، لتجديد الصبار الضائع الذي تعرض لأضرار هذه الحشرة، وكذا لضمان تكثيف الأصناف المقاومة للحشرة ، عبر غرس أنواع جديدة، وتحسين إنتاجية الصبار بإقليم سيدي إفني.

وتم خلال تلك العملية تثبيت غرس 200 هكتار من نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية بجماعة مستي، و660 هكتارا بجماعة أصبويا، و180 هكتارا بجماعة تيوغزة، بالإضافة إلى 200 هكتار بجماعة أملو، وتتم زراعة ثلاثة أنواع من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية من ضمن 8 أصناف مختارة، والتي تم تكثيرها واعتمادها من قبل المعهد الوطني للبحث الزراعي.

ويندرج مشروع تثبيت غرس الصبار في إطار مشروع الفلاحة التضامنية المعتمدة على تنويع نظام الإنتاج عن طريق زراعة الصبار، والتي تهم غرس نبتة الصبار، بكثافة 250 شتلة في الهكتار، على مساحة تقدر بـ120 هكتارا، وبغلاف مالي يناهز مليونا و132 ألفا و200 درهم، ومن شأن هذا المشروع إنعاش قطاع الصبار بإقليم سيدي إفني ،من خلال زراعة أنماط بيئية مقاومة للبق الدقيقي القرمزي، وتحسين وتنويع دخل المستفيدين من خلال دمج السلاسل النباتية التي تتكيف مع الظروف المحلية.

ويعتبر إقليم سيدي إفني ومنطقة أيت بعمران عاصمة الصبار “أكناري” بعدما وصلت ضيعات الإنتاج لأزيد من 80 ألف هكتار، بالإضافة إلى وجود أكثر من 90 تعاونية خاصة بإنتاج الصبار، ويعد أبرز نشاط اقتصادي بالإقليم.

عبد الجليل شاهي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا