عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

المكسيك.. بسبب تغير المناخ شهر ماي كان الأشد حرارة منذ بدء سجلات القياس

المكسيك.. بسبب تغير المناخ شهر ماي كان الأشد حرارة منذ بدء سجلات القياس في التفاصيل،

كشفت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية بالمكسيك أن شهر ماي الماضي كان الأكثر حرارة في البلاد منذ بدء سجلات القياس في 1953.

وأوضحت الهيئة الحكومية، في تقريرها الشهري، أنه “بسبب التأثيرات المتنامية لتغير المناخ على المكسيك، سجل شهر ماي الماضي حرارة تجاوزت 45 مائوية، وهو أعلى معدل يسجل منذ بدء القياس”.

وكان ماي الماضي، بحسب هيئة الأرصاد، “شهرا شديد الحرارة مقارنة بالمتوسط المعتاد، متجاوزا 45 و46 مائوية في العديد من مناطق البلاد خلال موجتي الحر الثانية والثالثة اللتين استمرتا 16 يوما على التوالي”.

وتبقى هاته أعلى ب2.9 درجة مائوية مقارنة بالمتوسط القياسي المسجل ما بين 1991 و2020، وخاصة في مناطق الشمال وخليج المكسيك وشبه جزيرة يوكاتان وجنوب المحيط الهادئ الأكثر تأثرا بالحرارة.

وفي المجمل، شهدت 24 ولاية من أصل 32 في البلاد “شهر ماي الأكثر حرارة” في قياسات الحرارة الخاصة بها.

أما بالنسبة للجفاف، فتؤكد هيئة الأرصاد أن الظاهرة تمتد إلى ثلاثة أرباع الأراضي المكسيكية بكثافة “متوسطة إلى استثنائية”.

وكان الشهر الخامس من هذا العام ثاني أكثر الشهور جفافا منذ 1998، مع عجز بنسبة 75 بالمائة مقارنة بالمتوسط، أي أقل بـ 30.1 ميليمترا من المياه.

وتعاني المكسيك على نحو متزايد من تأثيرات تغير المناخ، تتجلى أساسا من خلال موجات الحر الشديد وغير المعتاد وتراجع مستوى التساقطات المطرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا