عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مطالب بترميم سد تلي بجماعة أنزي بإقليم تيزنيت

أكادير24 | Agadir24

طالب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب وزارة التجهيز والماء بترميم سد تلي يقع بجماعة أنزي بإقليم تيزنيت.

وحسب ما أورده الفريق في سؤال كتابي وجهه للوزيى الوصي على القطاع، نزار بركة، فإن السدود التلية تكتسي أهمية كبرى في تغذية الفرشة المائية وتجميع مياه الأمطار، غير أن السد التلي المتواجد بمنطقة “تكجداز” بجماعة أنزي بإقليم تيزنيت، لا يؤدي هذا الدور.

ووفقا لذات الفريق، فإن السد المذكور في حاجة ماسة إلى إعادة الإصلاح والترميم، خاصة مع تسرب مياه الأمطار منه بشكل مباشر، وبالتالي لم يعد يقوم بدوره المتعلق بتجميع المياه.

وأبرز الفريق أن الوضع الذي يعيشه السد المذكور أثر سلبا على مستوى الفرشة المائية بالمنطقة، وهو ما يستدعي تدخلات عاجلة في هذا الصدد من أجل إصلاحه وترميمه.

ويأتي هذا في الوقت الذي سبق ونادت فيه فعاليات مدنية بإصلاح السد التلي المذكور، أخذا بعين الاعتبار أزمة الجفاف وتراجع الفرشة المائية المتفاقمة، خاصة في المناطق التي تعرف خصاصا في هذه المادة الحيوية، كما هو الشأن بالنسبة لإقليم تيزنيت.

ومن بين هذه الفعاليات، جمعية “شباب تكنزا للتنمية والفلاحة والمحافظة على ” الكائن مقرها الاجتماعي بجماعة أنزي بإقليم تيزنيت، والتي ترافعت من أجل ترميم السد المُشيَّد خلال فترة الحماية، باعتبار أنه سيساعد على تجميع مياه الأمطار الضائعة، كما سيغذي الآبار المتواجدة بأحواز مركز أنزي وتعزيز حقينتها، مع الإسهام في توفير مياه الشرب للساكنة، وبالتالي التخفيف من معاناتها اليومية في ظل ندرة المياه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا