عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يوليوز 2024:

أخنوش: قطاع التعمير والإسكان يسجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق البرنامج الملكي لدعم السكن (الصحراء المغربية)

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن 61 مدينة مغربية أصبحت بدون صفيح، بفضل المقاربة المنسجمة، التي أثبتت فعاليتها في القضاء على المدن الصفيحية في عدد من الحواضر الكبرى. وإلى غاية أمس الاثنين، بلغ عدد طلبات الاستفادة من دعم السكن ما مجموعه 84 ألفا و500 طلب، واستفاد، حسب جواب رئيس الحكومة في جلسة الأسئلة الشهرية لمساءلته حول السياسات العمومية بمجلس النواب، حوالي 17 ألف طالب للدعم، منها 44 في المائة نساء و22 في المائة منها من مغاربة العالم. وبلغت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6,3 ملايير درهم بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى مليار و300 مليون درهم. وقال أخنوش “سجل قطاع التعمير والإسكان مؤشرات مهمة منذ انطلاق البرنامج الملكي لدعم السكن”، مشيرا إلى ارتفاع عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16 المائة، مع ارتفاع القيمة المضافة لقطاع التعمير والبناء بنسبة 2,5 في المائة خلال الربع الأول من السنة الجارية.

إضراب موظفي العدل يشل محاكم المملكة 6 أيام (الصحراء المغربية)

قرر موظفو وموظفات قطاع العدل مواصلة الاحتجاج، وخوض إضراب وطني مدته ستة أيام، ابتداء من اليوم الثلاثاء، احتجاجا على ما أسموه بالتأخر في الإفراج عن تعديلات النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط. وفي هذا الصدد، أكد محمد رضوان شباك، منسق التوجه الديمقراطي للنقابة الوطنية للعدل، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن قرار الإضراب يأتي في ظل “تجاهل” الحكومة للاتفاق الموقع من طرف وزارة العدل مع النقابات القطاعية. وفي هذا السياق، طالب شباك، في تصريح للجريدة، الحكومة بـ”تنفيذ بنود الاتفاق بشقيه المادي والقانوني الاعتباري من خلال إخراج نظام محفز ومنصف لموظفي الإدارة القضائية”.

طلبة الطب يردون على مبادرة البرلمان (الصحراء المغربية)

أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب موقفها النهائي في ردها على رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب، في إطار مبادرة البرلمان للتوسط لدى الحكومة من أجل إيجاد حلول للأزمة. وأعربت اللجنة عن تمسكها بالعرض الحكومي الأخير، شريطة تعديل بعض النقاط المتعلقة بقرار تقليص سنوات الدراسة والعقوبات والدورة الاستدراكية للامتحانات المقبلة. ويهم الأمر ضرورة مواكبة قرار تقليص سنوات الدراسة مع الهندسة البيداغوجية الملائمة لهذا القرار، بما يتيح إعفاء الدفعات الخمس من السنة الأولى حتى السنة الخامسة في الموسم الجامعي الحالي، وإلحاقهم بدفتر الضوابط البيداغوجية القديم. كما أكدت اللجنة ضرورة رفع جميع العقوبات التأديبية، وإلغاء التوقيفات التي مست ممثلي الطلبة، والتراجع عن حل المكاتب والمجالس الطلابية ونقطة الصفر، إلى جانب منح الطلبة فرصتين في كل أسدس من أجل اجتياز الامتحانات.

لجنة الأخلاقيات.. “شرطة” البرلمان (الأحداث المغربية)

بعد أن خلقت جدلا قويا بين الأغلبية والمعارضة طيلة السبعة أشهر الماضية، قطعت مدونة أخلاقيات العمل البرلماني أشواطا مهمة نحو الخروج الحيز الوجود، حيث يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على النظام الداخلي للمجلس، وذلك بعد اعتماد التعديلات الجديدة. ويتجه مجلس النواب إلى إلزام أعضائه بالتوقيع على استمارة تصريح بالشرف مطلع الولاية التشريعية يشهدون بموجبها على الاطلاع على مدونة الأخلاقيات كما هي مضمنة بهذا النظام الداخلي، ويلتزمون باحترام كافة مقتضياتها. ونصت التعديلات الجديدة على أن مجلس النواب يضع مدونة للأخلاقيات تكتسي طابعا ملزما وتشكل جزءا لا يتجزأ من هذا النظام الداخلي وتتضمن بصفة خاصة المبادئ والواجبات والضوابط التي يجب على كل النائبات والنواب التقيد بها أثناء ممارستهم لمهامهم النيابية.

لعنصر: محطة الانتخابات المقبلة حاسمة (الأحداث المغربية)

قال محند العنصر، رئيس حزب الحركة الشعبية وأمينه العام السابق، إن “أقل من سنتين فقط صارت تفصلنا عن موعد الاستحقاقات المقبلة (2026). ويجب أن تبقى أعيننا منصبة على هذا التاريخ، وعلى هذه المرحلة”. وحث لعنصر، في كلمة له خلال دورة للمجلس الوطني لحزبه، بالرباط، مخاطبا أعضاء وعضوات حزبه، على ضرورة الاشتغال لإعادة مجد ومكانة الحركة الشعبية، مشددا على أن “فشل الحكومة في تلبية تطلعات المواطنين والمواقف المشرفة لحزبنا تعطينا فرصة لخلق المفاجأة في الاستحقاقات المقبلة”. وأكد أن “المحطة المقبلة للانتخابات حاسمة حتى نعطي الدليل على أن حزب الحركة الشعبية ليس هو حزب المواقع؛ بل حزب المواقف”.

منظمة تدعو لتحرير “المكممات” (الأحداث المغربية)

ناشدت جمعية “كيف ماما كيف بابا”، التي تدافع عن حقوق النساء والفتيات الحكومة بـ”العمل من أجل التصدي للعنف الإلكتروني القائم على النوع الاجتماعي”، مشيرة إلى أن الضحايا يتكتمن عما يطالهن من عنف رقمي بسبب جهلهن بحقوقهن وسبل إنصافهن، وضعف ثقتهن بالسلطات، وخوفهن من الوصم والانتقام، بل من أن يتم اتهامهن ومحاكمتهن. وتشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب 1.5 مليون مغربية وقعن ضحية للعنف الرقمي بما يعادل نسبة 14 في المائة من مجموع المغربيات. وتعد الشابات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاما الأكثر عرضة للخطر السيبراني، حيث أن نسبة احتمال تعرضهن للعنف عبر الإنترنت تصل إلى 29 في المئة. ودعت الجمعية في بلاغ لها كافة الجهات المعنية، حكومية وغير حكومية وشركات تكنولوجية إلى “تضافر جهودها لخلق فضاء رقمي أمن ومنصف وشامل للجميع”.

نصف المغاربة “تقهقروا” اقتصاديا (الصباح)

رغم تراجع مؤشرات التضخم في الأشهر الأخيرة، وتطبيق الحكومة زيادات على أجور فئات عريضة من الموظفين، فإن ما يقارب نصف المغاربة يشعرون أن وضعهم الاقتصادي تقهقر مقارنة مع العام الماضي. وكشف استطلاع حديث للرأي أجرته مؤسسة “سونيرجيا”، أن 49 في المائة من المستجوبين أكدوا أن قدرتهم الشرائية تراجعت مقارنة مع . وفي الوقت الذي أبدى فيه نصف المستجوبين تشاؤما بشأن تحسن وضعهم الاقتصادي، أظهرت نسبة 25 في المائة مشاعر التفاؤل إذ صرحت أن قدرتها الشرائية تحسنت، مقابل 17 في المائة أكدت أن وضعيتها ثابتة ولم تتغير، في حين 9 في المائة قالوا إن لا رأي لهم في الموضوع. ويعتقد الرجال أكثر من النساء، أن قدرتهم الشرائية تقهقرت، إذ صرحت نسبة 54 في المائة منهم بتراجع قدراتهم الشرائية، الأمر نفسه بالنسبة إلى فئة الشباب التي تتراوح أعمارها ما بين 25 عاما و 34 ، التي عبرت عن الرأي نفسه بنسبة 55 في المائة.

بوادر انفراج في أزمة الأساتذة الموقوفين (الصباح)

يقترب ملف الأساتذة الموقوفين من الحل بعد أشهر من الشد والجذب بين الوزارة والأساتذة والنقابات، إذ شرعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في إعادة الموقوفين إلى عملهم بالتدرج باستثناء سبعة أساتذة، قرروا الدخول في اعتصام مفتوح منذ أزيد من 20 يوما. وبدأت الأوضاع الصحية لبعض الأساتذة تسوء في الأيام الأخيرة ما عجل ببحث الحلول الممكنة لإشكالية الموقوفين، خاصة بعدما تلقى الأساتذة والتنسيقيات المساندة وقدمت إليهم وعود من قبل الوزارة بقرب إنهاء أزمة الموقوفين المستمرة منذ فبراير الماضي. وقررت ثلاث هيئات تعليمية إرجاء الاعتصام الجزئي، الذي كان مقررا أمام وزارة التربية الوطنية، في 18 يوليوز الجاري، من أجل فتح مجال للوفاء بالوعود المقدمة لها. وعلمت الهيئات بوعود من الوزارة لحل ملف الموقوفين السبعة قريبا، وتسوية وضعيتهم المالية والإدارية، مبرزة أنه انطلاقا من المستجدات، قررت إرجاء الاعتصام المقرر في 18 يوليوز الجاري.

حرب قانون الإضراب تستعر (الصباح)

اشتعلت حرب القانون التنظيمي للإضراب، بين يونس السكوري الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والمركزيات النقابية سواء الأكثر تمثيلا الممثلة في الحوار الاجتماعي أو بفرق في مجلس المستشارين أو التي تنشط خارجه. وتحدى السكوري النقابات وقرر عقد لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بأجندة سياسية محددة وبدعم من الأغلبية الحكومية، بتقديم مشروع قانون تنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب قصد المصادقة عليه وإخراجه نهاية السنة في الجريدة الرسمية. وهددت النقابات الحكومة بصيف ساخن من سلسلة إضرابات إذا تحداها الوزير وعرض النسخة القديمة للنقاش بدعم من الأغلبية الحكومية بمجلس النواب عوض مجلس المستشارين الذي يضم في صفوفه ممثلين عن النقابات.

مجلس المنافسة يبرئ شركات المحروقات (الأخبار)

كشف مجلس المنافسة أن الارتفاع في أسعار المحروقات بالمغرب، خلال الربع الأول من سنة 2024، كان أقل من الارتفاع الذي شهدته الأسعار بالسوق الدولية، مسجلا في الوقت نفسه أن أرباح الشركات تجاوزت درهمین في اللتر في بعض الأحيان. وأكد المجلس في تقرير له حول “تتبع تنفيذ تعهدات شركات المحروقات في إطار اتفاقيات الصلح”، أن الزيادة في الأسعار على الصعيد العالمي كان لها انعكاس جزئي على تكلفة الشراء لدى الفاعلين المعنيين من جهة، ولم يكن لها انعكاس على سعر التفويت على الصعيد الوطني من جهة ثانية، حيث عرفت هذه الأخيرة انخفاضا مسجلا أن شركات التوزيع سجلت زيادة طفيفة لتكلفة الشراء، بلغت زائد 0،17 درهم للتر بالنسبة إلى الغازوال وزائد 0.32 درهم للتر بالنسبة إلى البنزين. وتظل هذه الزيادة أقل بكثير من ارتفاع الأسعار الدولية لمنتجات الوقود المكررة، التي وصلت إلى زائد 0،47 و1،15 درهم للتر على التوالي.

تفاصيل اجتماع الوزير بنموسى مع نقابات التعليم (الأخبار)

يعود الهدوء رويدا إلى قطاع التعليم، مع نهاية الموسم الدراسي الحالي، بعد اجتماع بين وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، والنقابات التعليمية في إطار اللجنة العليا لتتبع الحوار الاجتماعي القطاعي مع ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية. وخصص هذا الاجتماع لموضوع الحركات الانتقالية، باعتباره موضوعا حيويا وأساسيا يندرج في صلب اتفاقات الحوار الاجتماعي، ويحظى بأهمية خاصة من لدن مختلف فئات الموظفات والموظفين. وشكل اللقاء، أيضا، مناسبة للوقوف على ما تم إنجازه وكذا أفاق العمل، سواء في ما يتعلق بالإصلاح التربوي أو بتنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي وتنزيل وأجرأة النظام الأساسي. وأكد ممثلو النقابات التعليمية على أهمية العمل المشترك مع الوزارة من أجل تسريع وتيرة تنفيذ المخطط التنظيمي الخاص بتنزيل النظام الأساسي الجديد، والمساهمة في تجويد منظومة الحركات الانتقالية.

برلمانية تطالب بتشديد المراقبة على محلات الوجبات السريعة (المساء)

وجهت حنان أتركين، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية حول تحسين السلامة الغذائية بقطاع المطاعم ومحلات الوجبات السريعة. وأوضحت البرلمانية أن الإقبال يزداد بشكل كبير على المطاعم ومحلات الوجبات السريعة مع بداية فصل الصيف، غير أنه يواجه خلال هذه الفترة، التي تعرف ارتفاعا في ، تحديات كبيرة تتعلق أساسا بجودة الخدمات والسلامة الغذائية، مشيرة إلى أن شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية تسجيل حالات تسمم حادة وسط مستهلكي المأكولات الغذائية خارج المنزل بمدن مختلفة، وصل بعضها حد الوفاة للأسف الشديد. ودعت أتركين الوزارة المختصة إلى اتخاذ تدابير استعجالية من أجل تفادي تكرار مثل هذه الحوادث وتحسين السلامة الغذائية.

فتح تحقيق حول حريق اندلع بمصنع للمناديل الورقية ببرشيد (المساء)

أفادت السلطات المحلية بإقليم برشيد أن حريقا اندلع، بوحدة صناعية متخصصة في صناعة المناديل الورقية، كائنة بالمنطقة الصناعية ببرشيد. وأوضحت السلطات المحلية أن هذا الحريق ألحق خسائر مادية بالوحدة الصناعية المذكورة ووحدة أخرى للتخزين على مساحة تقدر بـ8000 متر مربع. وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح المدنية تدخلت من أجل اتخاذ التدابير اللازمة ومباشرة عمليات الإطفاء، وذلك دون تسجيل إصابات أو خسائر بشرية. وأشارت السلطات المحلية إلى أنه تم فتح قضائي من قبل السلطات المختصة للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

بركة: مجهودات حكومية للتخفيف من حدة وتأثير الظرفية الصعبة على المواطنين (العلم)

أبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الجهود والمبادرات التي تقوم بها الحكومة للتخفيف من حدة وتأثير هذه الظرفية الصعبة على المواطنات والمواطنين. وتطرق بركة، خلال لقاء جمعه بمنتخبي وأعضاء الحزب بعمالة الصخيرات تمارة، إلى الزيادة العامة في الأجور بالنسبة للموظفين على دفعتين، ورفع الحد الأدنى للأجر في إطار الحوار الاجتماعي، والزيادات القطاعية في الأجور خاصة في قطاعين حيويين كالتعليم والصحة وغيرها، مستعرضا الإستراتيجية التي تعتمدها وزارة التجهيز والماء للحد من وطأة التداعيات السلبية على الوضعية المائية ببلادنا. كما أبرز أهمية المشاريع والأوراش الملكية كورش تعميم الحماية الاجتماعية والبرنامج الملكي للدعم الاجتماعي المباشر، والتي سيكون لهما أثر ملموس على تحسين المعيش اليومي لفئات واسعة من المواطنات والمواطنين.

رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تقترح 20 تدبيرا لتسريع خلق مناصب شغل مستدامة وتحقيق إضافة على نطاق واسع (العلم)

استجابة للتوجيهات الملكية السامية والاختيارات الوطنية في مجال السياسات العمومية، اقترحت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين 20 توصية لتسريع عملية خلق مناصب شغل مستدامة وقيمة على نطاق واسع بجميع أرجاء المملكة. وتهم التوصيات إجراءات شاملة موجهة إلى المقاولات والأنشطة غير المهيكلة والسعي إلى تطوير البنية التحتية وتسريع الدينامية التنموية في العالم القروي. وتتوزع محاور التوصيات بين تأهيل الشباب حديثي التخرج، وخلق صندوق تضامن الأجيال، وتبسيط الإجراءات وتخفيف الضرائب على نقل ملكيات المقاولات، وتعزيز بنية النقل والكهرباء والاتصال لتيسير ولوج ساكنة العالم القروي إلى الخدمات العمومية وتطوير القروية. ويتعلق الأمر أيضا، بتشجيع قطاع البناء والأشغال العمومية والملاءمة مع المهن الجديدة خصوصا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتسريع تدابير تعميم التغطية الاجتماعية.

برقية تعاطف وتضامن من جلالة الملك إلى دونالد ترامب إثر تعرضه لمحاولة اغتيال (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دونالد ترامب برقية عبر له فيها جلالته عن تعاطفه وتضامنه إثر محاولة الاغتيال التي كان ضحية لها أثناء تجمع انتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، إنه تلقى بتأثر وأسى بالغ نبأ محاولة الاغتيال المروعة التي وقعت في تجمع انتخابي في بتلر بولاية بنسلفانيا. وأعرب صاحب الجلالة عن ارتياحه “لكونكم سالما ومعافى”، معبرا جلالته عن تعاطفه وتضامنه إثر هذا الهجوم الشنيع. وفي هذه البرقية، أدان جلالة الملك بشدة العنف السياسي، متمنيا جلالته لترامب “شفاء عاجلا حتى تتمكنوا من مواصلة خدمة أمتكم العظيمة”.

لقاح أسترازينيكا تسبب في حدوث مضاعفات جانبية عند أكثر من 54 ألف مغربية ومغربي (الاتحاد الاشتراكي)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية عن عدد المواطنين الذين عانوا من مضاعفات مختلفة، كان سببها تلقيهم لجرعة أو أكثر من لقاح استرازينيكا خلال الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد-19. وكشف آيت الطالب، في رده عن سؤال كتابي تم توجيهه لوزارته، أن مجموع من طالتهم مضاعفات وآثار لها صلة باللقاح الذي أثار الكثير من الجدل، قد بلغ حوالي 54 ألفا و423 شخصا من الملقحين. وأبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن 211 شخصا، أشعروا المصالح الصحية بكونهم عانوا من أعراض جانبية “توصف بالخطيرة”، وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية، مؤكدا على أنه لم تسجل أية حالة لمتلازمة نقص الصفائح الدموية التي تكون سببا في الوفاة جراء تداعيات هذا اللقاح عالميا.

الاحتقان يتصاعد في القطاع الصحي.. الأطباء الداخليون يضربون الخميس (بيان اليوم)

يتواصل الاحتقان بالقطاع الصحي بشكل كبير، إذ يستعد الأطباء الداخليون والمقيمون لرفع وتيرة الاحتجاج ضد الحكومة عبر خوض إضراب وطني مرتقب الخميس المقبل. وحسب ما علمت الجريدة، فإن عودة الأطباء الداخليين والمقيمين للاحتجاج تأتي بعد “التسويف” الذي تعرضوا له من قبل الوزارة الوصية والحكومة بعدما سبق وأن وعدتهم هاته الأخيرة بعقد جولات من الحوار من أجل تجاوز الاحتقان، عقب سلسلة من الإضرابات تم خوض آخرها شهر أبريل الماضي. وإلى جانب هذه الخطوات، أعلن الأطباء الداخليون والمقيمون عن تضامنهم مع طلبة كلية الطب والصيدلة؛ معلنين، في هذا الصدد، مقاطعتهم حراسة امتحانات مباريات ولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وامتحانات الدورة الثانية من الأسدس الثاني إلى غاية إيجاد حل للأزمة.

بنموسى يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة (بيان اليوم)

اطلع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بإقليم وزان، على تقدم تنزيل برنامج مؤسسات الريادة بالإقليم، كما أشرف على إطلاق برنامج واسع للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية للقرب، وافتتاح المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان. وقام الوزير، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم وزان المهدي شلبي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد عواج، ومسؤولين ومنتخبين محليين، بزيارة ورش تأهيل مدرسة الإمام علي ابن أبي طالب بمدينة وزان، حيث اطلع على تقدم تنزيل برنامج “مؤسسات الريادة” التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وحسب الشروحات المقدمة بالمناسبة، انطلق المشروع خلال الموسم الدراسي 2023/2024 بحوالي 13 مؤسسة، على أن يتم الرفع من عدد المؤسسات المنخرطة إلى 43 مؤسسة تعليمية ابتدائية و3 مؤسسات إعدادية تأهيلية خلال الموسم الدراسي 2024/2025.

نقابات الصحة تتشبث بمضامين الاتفاق والمحاضر الموقعة مع الحكومة (رسالة الأمة)

أعلن النقابي الوطني بقطاع الصحة عن تسليم وزير الصحة والحماية الاجتماعية قريبا، رده بخصوص النقط العالقة في جواب الحكومة عن المطالب الـ27 الواردة في الاتفاق الموقع مع النقابات لإبلاغها إلى رئيس الحكومة. وأكدت النقابات الصحية الثمانية في بيان، أنها متشبثة بكل النقط المتضمنة في الاتفاق وفي المحاضر الموقعة وستتابع التنزيل الفعلي والسليم والسريع بنود الاتفاق وكل المحاضر الموقعة في شقيها المادي والاعتباري القانوني. وطالب التنسيق النقابي بالحفاظ على صفة الموظف العمومي لمهنيي الصحة مع منحهم كافة الضمانات والحقوق الأساسية، والتي يكفلها والنصوص التشريعية الجاري بها العمل وإدراج هذه الضمانات ضمن النصوص التطبيقية للوظيفة الصحية والإحالة لمقتضيات القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، والإشارة إلى مهنيي الصحة كموظفين عموميين في كل النصوص التطبيقية.

سفير صاحب الجلالة بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده للرئيس المصري عبد الفتاح (رسالة الأمة)

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالقاهرة، محمد آيت وعلي، الذي قدم له أوراق اعتماده سفيرا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لدى جمهورية العربية. وأكد الرئيس السيسي، بهذه المناسبة، التي استقبل خلالها إلى جانب السفير المغربي عددا من السفراء الأجانب، حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع هذه الدول، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. ويعد محمد آيت أوعلي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 30 نونبر الماضي سفيرا لجلالته بمصر، دبلوماسيا محنكا، تقلد عدة مسؤوليات من بينها سفير صاحب الجلالة بالبحرين (2005 -2010)، ثم في من 2011 إلى 2021.

المقاولات المغربية الناشئة ضمن المراكز الخمسة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (لوبينيون)

استطاعت المقاولات المغربية الناشئة تحصيل ما مجموعه 17 مليون دولار في 10 معاملات خلال النصف الأول من سنة 2024، بزيادة قدرها 15 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023. وهي إيجابية مكنت المغرب بالانضمام إلى أفضل خمس دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي استطاعت جمع أكبر عدد من الأصول، وذلك حسب تقرير حديث صادر عن منصة بيانات رأس المال الاستثماري، حيث برزت المقاولات المغربية الناشئة متجاوزة مقاولات الكويتية، التي حصلت 14 مليون دولار، فيما حصلت الشركات الناشئة على أكبر قدر من التمويل في النصف الأول بمبلغ 412 مليون دولار، تليها الإمارات العربية المتحدة بمبلغ 225 مليون دولار.

مجلس الحكومة يناقش أبرز المستجدات المزمع إدخالها على القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان (لوماتان)

ينعقد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك حسب ما أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة. وسيتبع المجلس في بدايته عرضا لوزير العدل حول التقرير الأولي المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري والتقرير الدوري الخامس المتعلق بإعمال اتفاقية مناهضة التعذيب، يليه عرض وزيرة الاقتصاد والمالية حول أبرز المستجدات المزمع إدخالها على القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، والقانون المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب لمعالجة أزمات مؤسسات الائتمان المحتملة.

تراجع عجز الميزانية إلى 20,4 مليار درهم متم يونيو (ليكونوميست)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفرزت عجزا في الميزانية بـ 20,4 مليار درهم عند متم الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، مقابل عجز بلغ 28 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة. وأوردت الخزينة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 9,4 ملايير درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وأضاف المصدر ذاته أن المداخيل العادية الخام بلغت 175,3 مليار درهم، بارتفاع نسبته 13 في المائة، وذلك نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 12,1 في المائة، والرسوم الجمركية بـ 10,6 في المائة، والضرائب غير المباشرة بـ 11,8 في المائة، ورسوم التسجيل والطوابع بـ 2,4 في المائة، والإيرادات غير الضريبية بـ 30,7 في المائة.

النقل الدولي: الجمارك تعيد ضبط المجال (ليزانسبيراسيون إيكو)

الرقن غير المكتمل أو غير الصحيح لأرقام الهيكل وأرقام تسجيل المركبات، واستخدام أشكال غير معيارية لأرقام تعريف المركبات، وتكرار المعلومات عن نفس المركبات أو السائقين، وعدم تطابق أرقام الهيكل والتسجيل، وعدم ربط السائقين بشكل منهجي بوثائق الهوية الرسمية والتأخيرات والأخطاء المرتبطة بالتعامل مع المستندات الورقية، أو حتى الاحتيال المرتبط بتدبير معلومات النقل. هذه جملة من الممارسات التي ترقى إلى مستوى الفوضى والتي لن يتم التسامح معها بعد الآن في قطاع النقل الدولي بعد وضع المعايير الجديدة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، حيث تسعى إلى إعادة فرض النظام إلى القطاع من خلال إطاره الجديد فائق التنظيم.

مونديال المغرب القادم على موعد مع تقنية الجيل الخامس من الإنترنت (ليبيراسيون)

في عصر أصبح فيه التحول الرقمي أولوية عالمية، يحرص المغرب على اللحاق بالركب في نشر الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية اللاسلكية. وخلال جلسة عمومية للأسئلة الأسبوعية الشفوية، قام النائب الاتحادي عبد القادر الطاهر مؤخرا، بمساءلة الحكومة بشأن هذه المسألة، مما أثار تساؤلات هامة بخصوص فجوات الاتصال الرقمي المستمرة في البلاد. وخلال هذه الجلسة، توجه النائب بالسؤال إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، للتعبير عن مخاوف الفريق الاشتراكي في المعارضة بشأن التأخر الذي يعرفه المغرب في تنفيذ تكنولوجيا الجيل الخامس، لكونها ضرورية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد. كما سلط الضوء على ارتفاع تكلفة خدمات الألياف البصرية، والتي لا تزال باهظة التكلفة بالنسبة لجزء كبير من المغاربة.

تجديد حظيرة النقل الطرقي بالوسط القروي والمركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي (البيان)

تنهي وزارة النقل واللوجيستيك إلى علم كافة مهنيي قطاع النقل الطرقي أنه تم إحداث خلال السنوات المالية 2024 و2025 و2026 برنامج تجديد المركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين عبر الطرق بواسطة الحافلات، في إطار برنامج “الحافلة الآمنة”، وبرنامج تجديد حظيرة النقل الطرقي لخدمات النقل العمومي الجماعي للأشخاص داخل الوسط القروي والنقل الطرقي للبضائع لحساب الغير وإغاثة المركبات وتعليم السياقة. وأفاد بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بأنه سيتم، في هذا الإطار، إعطاء انطلاقة البرنامجين برسم سنة 2024 عبر المنصة الإلكترونية “tajdid-hadira.narsa.gov.ma” عبر مرحلتين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا