عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

النفايات تغزو شواطئ ميراللفت تزامنا مع بداية موسم الاصطياف

أكادير24 | Agadir24

تغزو النفايات والأزبال مجموعة من الشواطئ الواقعة بجماعة ميراللفت بإقليم سيدي إفني، والتي تعد وجهة بارزة لاستقبال الآلاف من السياح المغاربة والأجانب سنويا.

ومن بين الشواطئ التي تنتشر فيها الأزبال والنفايات بالمنطقة، شاطئ سيدي الوافي، سيدي محمد بن عبد الله، تمحروشت وفتايسة، والتي يشتكي روادها من تراكم أكوام من القنينات البلاستيكية بها، فضلا عن الأكياس والقارورات ومخلفات الطعام التي تقتات عليها الكلاب الضالة المتجولة بهذه الشواطئ جنبا إلى جنب مع مرتاديها من المصطافين.

ووثقت صور توصلت بها أكادير 24 من شاطئ سيدي الوافي امتلاء حاويات الأزبال المتواجدة به بالقمامة عن آخرها، وهو ما جعل المصطافين يلقون بنفاياتهم بجنباتها وفي محيطها، بعدما تعذر عليهم رميها في قمامات أخرى، إما لبعدها وقلتها، أو نظرا لامتلائها هي الأخرى بالنفايات.

وحسب إفادات عدد من الغيورين على الشأن المحلي بجماعة ميراللفت، فقد قضى التلوث والقاذورات على ملامح الرمال الذهبية للشاطئ المذكور، كما هو الأمر بالنسبة لشواطئ مجاورة، محولا إياها إلى مصدر إزعاج بدل أن تكون مكانا يرتاحون فيه ويقضون فيه ساعات من الاستجمام رفقة أبنائهم وعائلاتهم.

وتبعا لذلك، دعا هؤلاء السلطات المحلية إلى تحمل مسؤوليتها عبر توفير حاويات القمامة بأعداد كافية بهذه الشواطئ، لتجاوز إشكالية ترك بعض المصطافين نفايتهم فوق الرمال وعدم حملها معهم إلى غاية إيجاد مكان مخصص لرميها.

والى جانب ذلك، دعا هؤلاء زوار شواطئ الجماعة إلى التحلي بثقافة النظافة البيئية والمساهمة في حماية هذه الفضاءات والحد من تكدس النفايات بها، خاصة وأن معظم النفايات المتواجدة بها تم التخلص منها من طرف بعض المصطافين الذين يعمدون إلى ترك مخلفات الأكل أو قنينات المشروبات الغازية وغيرها فوق الرمال.

ويأتي هذا في الوقت الذي تعاني فيه هذه الشواطئ المتواجدة بتراب جماعة ميراللفت من انتشار أكوام من الحجارة والحصي خاصة بشاطئ سيدي الوافي، وشاطئ الشيخ سيدي محمد بن عبد الله، وهو الأمر الذي رفع مطالب تنقيتها وتنظيف رمالها، والتخلص من هذه الحصي والأحجار التي تقلق راحة مرتاديها.

ويشار أيضا إلى أن الشواطئ المتواجدة في جماعة ميراللفت تعد من أجمل شواطئ جنوب المملكة، حيث يرتادها الآلاف من المصطافين من وخارجه، وهو ما يوجب تكثيف الجهود للقضاء على الظواهر السلبية التي تشهدها من طرف الجهات المتدخلة في عملية تدبير هذه الفضاءات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا